الثلاثاء 2015/11/17

الهجمات الإرهابية في باريس وتداعيات سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء

الجزء الأول : الهجمات الإرهابية في باريس

المقدمة : غزوة باريس هكذا اسماها تنظيم الدولة بعد أن تبنى العملية في بيان بثه على شبكة الإنترنت وقال إن مجموعة من جند الخلافة والتي تتكون من ثمانية أشخاص تم انتقائهم بعانية توجهت إلى عاصمة العهر والرذيلة نصرة للدين على حد زعمهم ، من جانبه توعد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند من وصفهم بتنظيم برابرة داعش بالرد بلا هوادة . 

أسئلة ومحاور الجزء الأول: 

  • تنظيم الدولة ذكر في بيانه الذي بث على الانترنت أنه تم انتقاء أماكن عملياته بدقة ، والتي استهدفت مركز باتا كلون للفنون ومطاعم واستهدف استاد دو فرانس الرياضي في عملية تفجيرية .. إذاً أين تكمن أهميه تلك الأماكن المستهدفة بالنسبة للتنظيم ؟
  • الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمر بنشر الجيش في جميع أنحاء العاصمة الفرنسية باريس وأعلنت حالة الطوارئ فيها ، إذاً حالة الطوارئ أعلنت فقط في العاصمة باريس أين باقي المدن الفرنسية من ذلك ألا تخشى فرنسا من عمليات إرهابية أخرى ربما تستهدف أماكن أخرى في باقي المناطق غير العاصمة باريس وبالتالي يثبت تنظيم الدولة مجدداً أن استطاع ليَّ ذراع فرنسا بعد الضربات الموجهة إليه في سوريا ؟
  • رسائل عدة يريد تنظيم الدولة أن يوصلها للدول المشاركة في التحالف الدولي الذي أنشئ لإنهاء وجوده .. بالأمس الطائرة الروسية والتي تبين لاحقاً ضلوع تنظيم الدولة في تلك العملية ومن قبل حرق الطيارالاردني معاذ الكساسبة ومجدداً هجمات باريس الإرهابية والكثير من أعمال الإرهاب المنظم ، وبالمقابل ليس هناك أي تقدمٍ يذكر من قبل الدولة المتحالفة لإضعاف التنظيم .. إذاً ماهي الخطوات التي من الممكن أن تقوم بها الدول المتحالفة لإنهاء وجود تنظيم داعش ؟
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس بأنها تعكس كراهية القتلة وأكد استعداد بلاده لدعم حكومة وشعب فرنسا ... بعد أن تبين أن الضربات الجوية في سوريا لا تستهدف مواقع لتنظيم الدولة بل تستهدف مواقع المعارضة المعتدلة والتي تدعمها فرنسا الدعم الوحيد الذي من الممكن أن تقدمه روسيا لفرنسا هو التوجه لضربة تنظيم الدولة وهي لا تقوم بذلك ، إذن ماهي ماهية الدعم الذي من الممكن أن تقدمه روسيا لفرنسا ؟
  • تصاعدت الدعوات في أوساط بعض الأحزاب اليمينية الأوربية وبعض السياسيين أيضاً إلى أيقاف تدفق المهاجرين واللاجئين من مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس ، بالمقابل جميع التحقيقات تشير إلى منفذي الهجمات في العاصمة باريس تابعين لتنظيم الدولة ، ... إذاً هل من شأن ذلك أن يستخدم كورقة من دول الإتحاد الأوربي لوقف تدفق اللاجئين وبالتالي زيادة الضغوطات على تركيا ؟
  • في الولايات المتحدة دعا اثنان من المتقدمين للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة إلى أن تعيد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خططتها لجلب آلاف اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة ، من خلال ذلك قال السيناتور تيد كروز في مقابلة مع قناة فوكس نيوز إن فكرة أوباما وهيلاري كلينتون بجلب عشرات الآلاف من اللاجئين المسلمين .. وهنا أركز على المسلمين إلى أمريكا ليست سوى جنون .. بعد تفجيرات باريس هل سنشهد تراجعاً في الإدارة الأمريكية لما كانت تخطط له ؟

الجزء الثاني : تداعيات سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء المصرية 

المقدمة : بعد حالة التخبط في التحقيقات حول ماهية سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء المصرية في الواحد والثلاثين من أكتوبر تشرين الأول ، ووسط محاولة القاهرة إبعاد أصابع الإتهام عن مسؤولية تنظيم الدولة عن سقوطها، كل ذلك لم يشفع لنظام الإنقلاب من أن يُحَمَّل مسؤولية سقوطها ما دفع بريطانيا وروسيا إجلاء الرعايا والسياح بعد قرارٍ بريطاني وروسي بالإضافة إلى ألمانيا وأمريكا ، من خلال ذلك يكون نظام الإنقلاب قد أصبح في ورطةٍ اقتصادية تصل إلى أربعة ملايين دولار يومياً أستناداً لمصادر رسمية مصرية . 

أسئلة ومحاور الجزء الثاني :

  • حتى اليوم هناك تخبط واضح في التحقيقات الاولية حول سقوط الطائرة الروسية المنكوبة بعض الرويات تتحدث عن خلل امني في نظام الطائرة والروايات الأخرى تقول أن تحطمها نجم عن انفجار قنبلة في داخلها ، وكل ذلك يأتي بعد تبني التنظيم اسقاطها ، أي الروايات ترجح ؟
  • مصر تسعى جاهدة لإبعاد أصابع الإتهام الواردة في التحقيات والموجهة لتنظيم الدولة ، هل تعتقد أن الحادث نجم عن تقصير أمني مصري في مطار شرم الشيخ ، وهل تعقد أن أمريكا وبريطانيا تسعيان لترويج ذلك وما هو الهدف ؟
  • اتهم وزير الخارجية المصري سامح شكري أجهزة الإستخبارات العالمية بعدم التعاون مع بلاده في محاربة ومواجهة التنظيمات الإرهابية وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المجري ، هل تعتقد أن مصر تحاول من خلال ذلك التملص من مسؤولية إسقاط الطائرة ؟
  • لو اعتمدنا فرضية العمل الإرهابي في اسقاط الطائرة الروسية ، ألا يشكل ذلك صفعة لتعهدات رئيس الإنقلاب عبد الفتاح السيسي بإعادة الأمن والإستقرار ؟
  • هل تعتقد أن مصر وقعت اليوم في مستنقع العجز الإقتصادي وذلك من خلال تعليق الدول الرئيسية التي تمد سوق السياحة في مصر بالسائحين ، وذلك بدأ يظهر جلياً من خلال قيام كل من بريطانيا وأمريكا وروسيا والمانيا بإجلاء سياحهم ؟