الأحد 2018/05/13

شركة تركية تعزز منظومة الطائرات المسيرة

كشفت شركة "بيقار" التركية المختصة بصناعة طائرات مسيرة مسلحة وغير مسلحة، أنها بصدد تزويد طائراتها بمنظومة متطورة، قادرة على إرسال المشاهد مباشرة إلى الحواسيب اللوحية.

وقال مدير الشركة خلوق بيرقدار إن ثلاث طائرات مسيرة مسلحة من طراز "بيرقدار تي بي2" تشارك في مناورات "إي أف إي أس 2018" التي تقودها قيادة جيش إيجه التابعة للقوات المسلحة التركية بولاية إزمير غربي البلاد.

وأوضح أن تلك الطائرات تشارك فعليا لأول مرة في المناورات، وتنفذ هجمات على أهداف محددة، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي شاركت في المناورات السابقة أدّت دور الاستطلاع فقط.

ولفت إلى أهمية مشاركة تركيا بطائراتها المسيرة المحلية الصنع في مناورات يشارك فيها جنود من 21 دولة.

وذكر بيرقدار أن الجيش التركي استخدم الطائرات المسيرة المسلحة بكثافة خلال عملية "غصن الزيتون" المستمرة في منطقة عفرين شمالي سوريا.

وبيّن أن الطائرات المذكورة تتميز بالقدرة على الطيران في مختلف الظروف الجوية وعلى ارتفاعات مختلفة، والهبوط والإقلاع حتى خلال العواصف.

وكشف أن الشركة تعمل حاليا على تزويد الطائرات المسيرة بمنظومة ترسل المشاهد الملتقطة مباشرة إلى الحواسيب اللوحية التي بيد الجنود داخل عربات النقل أو المشاة.

وذكر أن الشركة تعمل أيضا لتزويد الطائرات المسيرة بمنظومة التصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية (على غرار غوغل إيرث).

كما كشف عن تطوير الشركة كاميرات كهربائية ضوئية تم تركيبها في الطائرات، مبينا أن تلك الكاميرات قادرة على التصوير تلقائيا بجودة عالية جدا ومن ارتفاعات شاهقة.