الأثنين 2018/05/14

مسؤول طبي بغزة: نعاني نقصا حادا في المستلزمات الطبية

حذر مسؤول طبي فلسطيني، في قطاع غزة، من أن المستشفيات تعاني من "نقص شديد في المعدات الطبية والمستلزمات الطبية"، في ظل ما يتعرض له المتظاهرون الفلسطينيون من اعتداءات إسرائيلية.

وقال الطبيب صلاح الرنتيسي، مدير المشفى الميداني، بالقرب من الحدود الشرقية منطقة خزاعة، جنوبي القطاع لوكالة الأناضول:" هناك نقص شديد في المعدات الطبية والمستلزمات الطبية، وفي عدد سيارات الاسعاف".

وأضاف:" كنا ننتظر أكثر من نصف ساعة، حتى نتمكن من إخراج حالة إصابة واحدة لدينا ونرسلها للمستشفيات، كي نستقبل حالة أخرى".

وقال الرنتيسي، وصلنا حتى اللحظة 300 مصاب، 200 منهم أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي المغلف بالمعدن، و100 حالة اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيّل للدموع.

وأضاف إن 10 من بين المصابين، جراحهم كانت في منطقة الصدر والبطن والرأس، وجراحهم خطيرة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد ناشدت مصر اليوم، بإمداد مستشفيات القطاع بالأدوية والمستهلكات الطبية للطوارئ، جراء النقص الكبير الذي تعاني منه المستشفيات.

وقالت الوزارة في بيان وصل وكالة "الأناضول" نسخة منه:" وزارة الصحة الفلسطينية تناشد الشقيقة مصر بإمداد مستشفيات قطاع غزة بالأدوية والمستهلكات الطبية للطوارئ".

وأضافت:" كما نناشدها ايفاد طواقم طبية متخصصة في جراحة الأوعية الدموية وجراحة العظام والتخدير والعناية المركزة".

ودعت الوزارة السلطات المصرية، إلى "نقل الجرحى للمستشفيات التخصصية داخل جمهورية مصر العربية؛ وذلك بسبب الأعداد المتزايدة من المصابين بجراحات معقدة تحتاج الى تدخلات علاجية غير متوفرة في قطاع غزة".

وسبق أن أطلقت الوزارة اليوم نداء "استغاثة"، بهدف دعم المستشفيات والمراكز الطبية بالأدوية والمستهلكات الطبية، بسبب النقص الكبير الذي تسبب به كثرة الإصابات، جراء المجزرة الإسرائيلية شرق القطاع.