الثلاثاء 2021/10/12

ليبيا.. انتشال رفات 25 جثة من مقابر جماعية بمكب قمامة في ترهونة

أعلنت السلطات الليبية، الثلاثاء، انتشال رفات 25 جثة من 5 مقابر جماعية وفردية في مكب للقمامة بمدينة ترهونة جنوب العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان للهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين (رسمية)، عبر صفحتها على موقع "فيسبوك".

وأفاد البيان بانتشال 10 جثث من المقبرة الأولى، و9 من المقبرة الثانية، و4 من المقبرة الثالثة، فيما انتشلت الجثتين الباقيتين من مقبرتين فرديتين.

وأوضح أن ذلك جاء "رغم صعوبة العمل بالمكب وتعرضهم للخطر من ناحية الروائح والأدخنة والآفات".

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اكتشاف مقابر جماعية في مكب القمامة العام في ترهونة.

ففي 4 أكتوبر / تشرين الثاني الجاري، أعلن الهيئة ذاتها، انتشال رفات 10 جثث من مقبرتين جماعيتين في مكب للقمامة بمدينة ترهونة جنوب العاصمة طرابلس.

ومن حين إلى آخر، يتم العثور على مقابر جماعية بها رفات في مناطق كانت تسيطر عليها مليشيا خليفة حفتر، التي قاتلت لسنوات حكومة "الوفاق الوطني" السابقة، المعترف بها دوليا.

وأعلنت الهيئة الليبية، في مارس/آذار الماضي، أن عدد المفقودين المسجلين لديها بلغ 3 آلاف و650 من مدن مختلفة، منهم 350 مفقودا من ترهونة.

وفي 16 مارس/آذار الماضي، شهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

لكن مؤخرا، عادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا، جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات ومشاريع القوانين الانتخابية.