الأحد 2021/10/31

كويتيون غاضبون بعد طرد طفلة “بدون” من مدرستها

أفادت تقارير بأن مدرسة تابعة لمنطقة الفروانية التعليمية في الكويت رفضت حضور طالبة في الصف الأول الابتدائي تنتمي لفئة البدون (عديمي الجنسية) فيما لم ترد تعليقات رسمية على تلك الواقعة.

وأبلغت أم الطفلة البالغة ست سنوات صحيفة الأنباء الكويتية أنها فوجئت "بطرد ابنتها من مدرسة حكومية بعد أن باشرت دوامها المدرسي منذ بداية العام الدراسي الحالي".

وقالت إنها مسجلة في المدرسة "حسب النظم واللوائح والشروط التي أعلنت عنها الوزارة" وأن أشقاءها مسجلون أيضا في المدارس الحكومية، وقد تمت الموافقة عليها من قبل المسؤولين في منطقة الفروانية، والتحقت بالفعل بصفها الأول منذ بداية العام الدراسي، قبل أن تبلغ بإخراجها من الصف إلى خارج سور المدرسة.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وجه ناشطون انتقادات لمدير منطقة الفروانية، منصور الظفيري، واتهموه بأنه السبب وراء هذه المعاملة لأبناء البدون.

ولم ترد تعليقات رسمية على الواقعة حتى كتابة التقرير.

وعلى تويتر، عبر ناشطون عن غضبهم للتصرف بمثل هذه الطريقة مع طفلة تريد أن تحصل على حقها في التعليم.

وجاء في هذه التغريدة أها "ستدفع ثمن حرمانها من التعليم":

 

وقالت معلقة: "لا يوجد شي اسمه بدون. هؤلاء أشقاء ووصل بعضهم للجيل السادس".

وتتعرض الكويت لانتقادات دولية بسبب فقدان هذه الفئة لكثير من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون، وحتى المقيمين من غير المواطنين.

وقال "الديوان الوطني لحقوق الإنسان" الحكومي، قبل يومين، إن آليات عمل الجهاز المركزي والتسهيل المقدمة لـ"البدون" تتسق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وفي ديسمبر الماضي، أثارت واقعة محاولة انتحار شاب من "البدون" يبلغ 27 عاما في منطقة الصليبية غضب العديد من الكويتيين.