السبت 2021/10/30

قطر تستنكر تصريحات وزير الإعلام اللبناني وتدعو لـ”التهدئة”

أبدت وزارة الخارجية القطرية استغرابها الشديد واستنكارها لتصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي حول حرب اليمن.

ووصف المكتب الإعلامي في الوزارة، في بيان السيت، موقف قرداحي بأنه "غير مسؤول تجاه بلده وتجاه القضايا العربية على حدّ سواء".

وتابع البيان القول "كان حريّا به عدم الزج بلبنان الشقيق في أزمات خارجية، وعليه  فإن وزارة الخارجية تدعو الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد وبشكل عاجل وحاسم لتهدئة الأوضاع وللمسارعة في رأب الصدع بين الأشقاء".

 

وفي التصريحات التي أدلى بها في الخامس من أغسطس، وصف قرداحي الحرب بأنها عبثية، وقال إن اليمن يتعرض لعدوان وإن الحوثيين المتحالفين مع إيران يدافعون عن أنفسهم.

ويعد الخلاف أحدث تحد لحكومة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي التي تواجه بالفعل حالة من الشلل السياسي بسبب خلاف يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وأفاد بيان صدر عن مكتب ميقاتي، الجمعة، أن رئيس الوزراء اللبناني اتصل بقرداحي وطلب منه "تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب" لإصلاح العلاقات بين لبنان والدول العربية.

وقال ميقاتي، في بيان: "نناشد الأخوة القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة من اجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها أوطاننا وشعوبنا. وإننا مستمرون في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها".

ويأمل ميقاتي في تحسين العلاقات مع دول الخليج العربية والتي تشهد توترا منذ سنوات بسبب النفوذ الذي تتمتع به جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران في بيروت.

من جهته، قال قرداحي إن التصريحات كانت قبل شهر تقريبا من توليه منصبه، وإنه لن يستقيل بسبب تلك الواقعة.

وكانت السعودية والبحرين والكويت قد استدعت دبلوماسييها من لبنان إلى جانب إجراءات أخرى ردا على تصريحات قرداحي، التي قال إنه أدلى بها قبل تسلمه منصبه في الحكومة اللبنانية.