الأربعاء 2021/06/02

في عمليتين منفصلتين.. إنقاذ 140 مهاجراً قبالة سواحل تونس وليبيا

 

أعلنت السلطات الليبية، الأربعاء، إنقاذ 78 مهاجرا غير نظامي من جنسيات إفريقية كانوا على متن زورق مطاطي في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية عبر مياهها الإقليمية.

وقالت البحرية الليبية في بيان، إنه فور تلقيها "نداء استغاثة الثلاثاء تم تحريك الزورق أوباري بعد تجهيزه بالإمكانات اللازمة لعملية الإنقاذ والانتشال إلى عين المكان (لم تحدده) حيث قام عناصر الجهاز بدورهم على أكمل وجه".

وأوضح البيان، أنه "بعد إتمام عملية الإنقاذ تم إنزال المهاجرين في نقطة إنزال قاعدة طرابلس البحرية وتم نقلهم جميعا إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية".

وأشار إلى أن "جهاز مكافحة الهجرة سيتابع في إطار دوره الإنساني عملية رعاية هؤلاء المهاجرين وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم سالمين".

ولفت إلى أن عملية الإنقاذ "تأتي في إطار الجهود الإنسانية والمهام السيادية لحماية السواحل، وتقديم خدمات البحث والإنقاذ في منطقة المسؤولية الليبية وإنقاذ حياة المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر".

 

وفي السياق.. أنقذت السلطات التونسية 70 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قارب قرب سواحل مدينة جرجيس، جنوب شرق البلاد.

وقال منجي سليم، رئيس هيئة "الهلال الأحمر" التونسي بولاية مدنين (جنوب): "قامت قوات الجيش البحري في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء بإنقاذ 70 مهاجرا غير نظامي بعد تعطل قاربهم في البحر المتوسط".

وأوضح، لمراسل لأناضول، أن جنسيات المهاجرين "تتوزع إلى 37 إريتريا و32 سودانيا ومصري واحد".

وأضاف أن "القارب كان يحمل جثتين لمهاجرين آخرين"، مشيرا إلى أنه "خرج من ليبيا الأحد الماضي وعلى متنه 95 مهاجرا تم إنقاذ 70 منهم، في حين يعتبر 23 آخرون من المفقودين".

وأردف أنه "تم تحويل المهاجرين إلى أحد الفنادق في جزيرة جربة لقضاء فترة الحجر الصحي الإجباري".

 

يشار إلى أن الاضطرابات الداخلية التي تشهدها ليبيا خلال الأعوام الأخيرة، جعليتها نقطة العبور الأكثر أهمية إلى أوروبا، لطالبي لجوء أفارقة يفرون هربا من الفقر والصراعات في بلادهم، بينما تعتبر المياه الإقليمية التونسية منطقة عبور لأغلب قوارب المهاجرين غير النظاميين الذين يركبون البحر من مدن ليبية نحو أوروبا.