الآن

عملية “إيريني”.. ضبط سفينة إماراتية نقلت وقود طائرات لـ”حفتر” في ليبيا

أعلنت عملية إيريني منعها سفينة إماراتية من الوصول إلى المياه الإقليمية الليبية وتحويلها إلى ميناء أوروبي للتحقيق مع طاقمها.

وقال المركز الإعلامي للعملية في بيان نشره على موقعه "تويتر"؛ إن السفينة الإماراتية تدعى رويال دايموند 7 وتحمل شحنة من وقود الطائرات، ومن المحتمل أن تستخدم لأغراض عسكرية".

وذكرت العملية أن قوات "إيريني" صعدت إلى السفينة التجارية وفتشتها في وقت مبكر الخميس للاشتباه في انتهاكها لحظر الأسلحة على ليبيا، مؤكدة أن السفينة كانت على بعد 150 كيلومترا شمال مدينة درنة شرق ليبيا.

ويتلقى اللواء المتقاعد خليفة حفتر دعما متواصلا من دول عدة أبرزها الإمارات، التي سيّرت عشرات الطائرات المحملة بالأسلحة والذخائر والمعدات لحفتر منذ بدء هجومه الفاشل على العاصمة طرابلس في نيسان/ أبريل العام الماضي.

 

وفي 4 أغسطس/آب الماضي، انطلقت الفرقاطة الألمانية "هامبورغ" وعلى متنها نحو 250 عسكريا متجهة إلى البحر المتوسط للمشاركة في عملية "إيريني" لمراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا وكذلك منع تهريب النفط.

ومن المنتظر أن تستمر مهمة "هامبورغ" عدة أشهر قبل أن تعود إلى بلادها في 20 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بحسب مواقع ألمانية.