السبت 2022/01/01

اليمن تعلن حالة الطوارئ وحظر التجوال بـ 3 مديريات في شبوة

أعلنت السلطات الحكومية باليمن، السبت، حالة الطوارئ وحظر التجوال في 3 مديريات بمحافظة شبوة النفطية، جنوب شرقي البلاد، لتحريرها من الحوثيين.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن "محافظ شبوة عوض العولقي، وجه بفرض حالة الطوارئ ومنع التجوال بمديريات بيحان وعسيلان وعين".

وقال العولقي إن "أراضي المديريات الثلاث، باتت مسرحا للعمليات والمعارك الحربية التي يخوضها الجيش الوطني في مواجهة المليشيات الحوثية من أجل تحريرها".

كما وجه العولقي، الفرق الهندسية المختصة لتصفية المواقع التي تم استعادتها بمديرية عسيلان من مخلفات الحرب والألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية.

وبوقت سابق السبت، أفاد مصدر عسكري للأناضول، بأن قوات الجيش نجحت في السيطرة على مديرية عسيلان.

فيما أكدت ألوية العمالقة التابعة للجيش، عبر بيان، تحرير المديرية من الحوثيين، ضمن عملية عسكرية أطلق عليها "إعصار الجنوب".

وفي سبتمبر/ أيلول 2021، سيطرت جماعة الحوثي على المديريات الثلاث بعد مواجهات مع قوات الحكومة.

والإثنين الماضي، دفع الجيش اليمني بوحدات عسكرية، من جبهة الساحل الغربي إلى شبوة، بهدف استعادة المناطق الواقعة تحت سلطة الحوثي.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.