الأربعاء 2021/12/01

التحالف: مقتل 120حوثيا وتدمير منظومتي دفاع جوي في مأرب

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن، الأربعاء، مقتل 120 حوثيا وتدمير منظومتي دفاع جوي للجماعة بمحافظة مأرب وسط البلاد، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال بيان صادر عن التحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنه "تم تنفيذ 23 استهدافا ضد الميليشيات الحوثية في مأرب خلال الـ24 ساعة الماضية".

‏وأضاف التحالف أن "الاستهدافات دمرت 16 آلية عسكرية ومنظومتين للدفاع الجوي للميليشيات".

‏ولفت إلى أن "الاستهدافات في مأرب قضت على ما يزيد عن 120 عنصرا إرهابيا"، دون تفاصيل أخرى.

‎من جانبه، قال المتحدث العسكري لمليشيات الحوثيين يحيى سريع، في بيان، إن "الدفاعات الجوية للجماعة تمكنت اليوم من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لسلاح الجو السعودي في أجواء منطقة العمشية بين محافظتي صعدة وعمران شمالي اليمن".

وأضاف أن "الطائرة التي تم إسقاطها مقاتلة صينية الصنع من طراز CH4".

وأوضح سريع أن "الطائرة تم إسقاطها أثناء قيامها بأعمال عدائية (لم يحددها)، وذلك بصاروخ أرض جو لم يتم الإعلان عنه"، دون صدور تعليق سعودي بهذا الشأن حتى الساعة (13:55 ت.غ).

ولم تتطرق جماعة "الحوثي" إلى ما ذكره بيان التحالف حول سقوط ضحايا من عناصرها في مأرب.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة، إنه بنهاية العام 2021، ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.