الأربعاء 2022/04/20

إثر مقتل ضابط استخبارات.. الجيش العراقي يفرض حظرا للتجوال في “ذي قار”

فرضت قوات الجيش العراقي، الأربعاء، حظراً شاملاً للتجوال في قضاء الشطرة التابع لمحافظة ذي قار جنوبي البلاد؛ إثر مقتل مدير استخبارات الجيش خلال فضّ نزاع عشائري مسلح.

وقال ملازم أول في الجيش للأناضول، إن "قوات من الجيش وتعزيزات عسكرية أخرى فرضت حظراً شاملاً للتجوال في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، فيما تولت قوات إضافية فرض طوق أمني محكم على القضاء".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "الإجراءات تأتي بعد ساعات على مقتل مدير استخبارات قيادة عمليات سومر في الجيش العميد علي جميل، خلال فضّ قوات الأمن نزاع عشائري مسلح في قضاء الشطرة".

من جهتهم، دعا أعضاء في البرلمان عن محافظة ذي قار، الأربعاء، رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي إلى اتخاذ اجراءات عاجلة لفرض الأمن والنظام في المحافظة.

وقال النائب عادل الركابي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نواب آخرين في مقر البرلمان، "نُعلم رئيس الوزراء ومجلس النواب والقوات الأمنية بان محافظة ذي قار تشهد وضعا أمنيا مزريا لا يمكن قبوله، وهناك إزهاق لأرواح الناس".

وأكد أن "محافظة ذي قار أصبحت خارج سيطرة الدولة، ولا يمكن قبول الوضع الراهن فيها".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع، مقتل جميل خلال فضّ قوات الأمن نزاع عشائري مسلح في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وتشهد المحافظات الجنوبية تكرار الاشتباكات بين القبائل باستخدام الاسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح بين الطرفين.

ويجيز القانون العراقي احتفاظ كل أسرة بقطعة سلاح خفيفة بعد تسجيلها لدى السلطات المعنية، غير أن العراقيين يحتفظون بموجب الأعراف القبلية بالكثير من الأسلحة في منازلهم بينها قذائف صاروخية.