الخميس 2021/06/03

وكالة: روسيا لاتستبعد عقد انتخابات رئاسية جديدة في سوريا.. بشروط

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا، احتمال وارد في حال نجحت النظام والمعارضة، بالوصول إلى دستور جديد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، لصحفيين على هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الخميس، إن إجراء انتخابات مبكرة في سوريا خيار محتمل في حال نجاح النظام والمعارضة هناك بتنسيق وإجراء إصلاح دستوري، وفق وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأضاف بوغدانوف أنه في حال "توصلت الأطراف السورية إلى اتفاق، فإنه سيتم تثبيت نتائج عملها، ومن الممكن إجراء انتخابات وفقاً للدستور الجديد أو الإصلاح الدستوري".

وتابع: "قد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتضيات الدستور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافقاً بين السوريين"، وفق قوله.

ويأتي تصريح المسؤول الروسي، في ظل حالة "استعصاء" تعيشها اللجنة الدستورية السورية، منذ انتهاء الجولة الخامسة في جنيف بالفشل، قبل أكثر من أربعة أشهر، بسبب أفعال وفد النظام.

ولم يصل النظام والمعارضة إلى توافق على جدول أعمال الجولة السادسة، والذي حال دون تحديد موعدها حتى الآن.

وأعرب بوغدانوف، عن أمل بلاده في أن يتمكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، من تنظيم اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في المستقبل القريب.

وأكد أن هناك خططاً لعقد اجتماع جديد بصيغة "أستانا" في عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان حتى نهاية حزيران (يونيو) الحالي، لافتاً إلى أن موسكو ستجري الأسبوع المقبل، اتصالات مع تركيا وإيران بهذا الصدد.