الأربعاء 2019/05/22

هل ستنسحب القوات التركية من مناطق خفض التصعيد ؟

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن القوات التركية لن تنسحب من نقاط المراقبة التركية المنتشرة في شمال غربي سوريا، رغم استفزازات قوات نظام الأسد.

وأضاف أكار في كلمة له أمس الثلاثاء أن بلاده تبذل جهودا كبيرة لإحلال الاستقرار في محافظة إدلب التي يعيش فيها نحو 4 ملايين سوري، مشيرا إلى أن نظام الأسد يفعل ما بوسعه من أجل إنهاء اتفاق "سوتشي" الذي ينص على وقف إطلاق النار في إدلب، ويقوم لتحقيق ذلك بقصف الأماكن المشمولة ضمن اتفاق مناطق خفض التصعيد.

ولفت وزير الدفاع التركي إلى أن قصف نظام الأسد المستمر على إدلب، أدى إلى حدوث نزوح كبير، مبينًا أن أكثر من 350 ألف شخص اضطروا لتغيير أماكن إقاماتهم والانتقال نحو الشمال.

وأضاف أن الاشتباكات الجارية في إدلب، اقتربت من نقاط المراقبة التركية الموجودة داخل حدود المحافظة، مؤكدا في هذا السياق أن أنقرة لن تنسحب من تلك المناطق.

وأردف قائلا: "النظام يريد توسيع نطاق سيطرته، ويتذرع بأن إدلب أرض سورية، ونحن نقول لهم صحيح أن إدلب أرض سورية لكن قاطني المحافظة عانوا من ظلمكم، وتركيا كباقي الدول الأخرى ستقوم بما يلزم حين يتم إعداد دستور جديد للبلاد، وتجري الانتخابات وتشكل الحكومة الجديدة".