الأثنين 2019/11/11

منسقو الاستجابة: مقتل 19 مدنياً شمال غرب سوريا خلال 3 أيام

وثق فريق "منسقو استجابة سوريا"، اليوم الاثنين، مقتل أكثر من 19 مدنياً بينهم 10 أطفال وإصابة 42 آخرين، بقصف لقوات النظام والاحتلال الروسي على أرياف حلب وإدلب وحماة خلال 72 ساعة الماضية.

وأوضح الفريق في بيانه، أن قوات النظام والاحتلال الروسي استهدفوا أكثر من 61 نقطة في أرياف حلب و إدلب وحماة من بينها نقاط طبية ومنشآت تعليمية ومخيمات تأوي نازحين.

وأدان منسقو الاستجابة استمرار العمليات العسكرية "العدائية" من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي، وسط صمت دولي من قبل جميع الأطراف الفاعلة بالشأن السوري.

وأشار بيان الفريق إلى أن استمرار القصف سبب نزوح أكثر من 21،341 نسمة حتى الآن، وسط مخاوف من ارتفاع أعداد النازحين نتيجة استمرار العمليات العسكرية.

واعتبر "منسقو الاستجابة" أن استهداف قوات الأسد والاحتلال الروسي للمنشآت والبنى التحتية في شمال غربي سوريا، والتي تعاني بالأصل من ضعف وشح كبير نتيجة نقص الموارد والدعم المقدم "جريمة حرب" يستوجب محاكمة مرتكبيها.

وأكد على أن الاحتلال الروسي وقوات النظام يعملان على إفراغ المنطقة من السكان المدنيين، والتي تصنف ضمن جرائم التهجير القسري التي تمارسها قوات النظام منذ مطلع عام 2015 وحتى الآن.

وطالب الفريق جميع الفعاليات الإنسانية المحلية والدولية الوقوف مع السكان المدنيين في الشمال السوري، والنازحين الذين تزداد أعدادهم بشكل يومي و بوتيرة مرتفعة.

وأمس الأحد قتلت امرأة وطفلتان وجرح آخرون بقصف لمقاتلات الاحتلال الروسي على جنوب إدلب. حيث تشهد محافظة إدلب قصفاً متكرراً من قبل قوات النظام وروسيا على الرغم من الهدنة المعلنة من قبل روسيا في آب الماضي، وسقط ضحية القصف عشرات المدنيين بين قتيل وجريح.