الأربعاء 2021/10/06

“مقلق للغاية”.. “فاو” تتوقع ارتفاع معدل الجوع في سوريا

توقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، انخفاض إنتاج القمح في سوريا للموسم الحالي إلى النصف، مقارنة مع الموسم الماضي، وارتفاع معدل انعدام الأمن الغذائي (الجوع).

وقال ممثل المنظمة في دمشق، مايك روبسون، الثلاثاء، إن موسم الأمطار الذي انتهى في آذار (مارس) شكّل السبب الأكبر لمشكلة تراجع المحصول في سوريا، ولكنه لم يكن السبب الوحيد، إذ كان لارتفاع درجات الحرارة في الشهر اللاحق تداعيات لناحية عدم اكتمال نمو الحبوب.

وأضاف: "شهدنا ارتفاعاً لناحية انعدام الأمن الغذائي العام الفائت.. ونتوقع ازدياداً إضافياً هذا العام، إنّه أمر مقلق للغاية"، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت المنظمة إلى أنه من شأن تراجع إنتاج القمح وزراعات كثيرة أخرى أن يزيد من معاناة شعب استنزفه نزاع دام مستمر منذ عقد، وانهيار اقتصادي حاد، حيث سينعكس ذلك على ارتفاع في أسعار الخبز والسلع الرئيسية في بلد يشكو فيه 60% من السكان، أي نحو 12.4 مليون شخص، من انعدام الأمن الغذائي.

ويأتي انخفاض المحاصيل فيما يحذر خبراء ومنظمات إنسانية منذ أشهر من كارثة في شمال وشمال شرق سوريا جراء تراجع منسوب نهر "الفرات"، ما يهدد أيضاً بانقطاع المياه والكهرباء عن ملايين السكان والحقول الزراعية.