الأربعاء 2022/01/12

مشرعون أمريكيون يدعون بايدن لعدم إعادة دمج الأسد بالمجتمع الدولي

دعا رؤساء وأعضاء لجنتي العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، الرئيس جو بايدن، إلى رفض إعادة دمج نظام بشار الأسد في المجتمع الدولي من دون "إصلاحات واضحة" للشعب السوري.

وطالب المشرعون، في رسالة موجهة إلى بايدن، باستعادة "القيادة الأميركية" بشأن الأزمة في سوريا، وتطبيق قانون "قيصر" الأمريكي لحماية المدنيين.

وقال المشرعون في الرسالة: "نحن قلقون من أن عدداً من شركائنا العرب يواصلون زيادة علاقاتهم الرسمية وغير الرسمية مع نظام الأسد، بما في ذلك إنشاء مواقع دبلوماسية ومبادرات دبلوماسية علنية".

وأضافوا: "يجب أن تنظر إدارتكم إلى العواقب المترتبة على أي دولة تسعى إلى إعادة تأهيل نظام الأسد، والتأكد من أن جميع الدول تدرك أن التطبيع أو عودة الأسد إلى جامعة الدول العربية أمر غير مقبول".

وأشار المشرعون الأمريكيون إلى أن "جرائم الأسد بحق الشعب السوري وبدعم من روسيا والنظام الإيراني موثقة بشكل كبير، حيث استخدم الأسد، الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين الأبرياء، واستهدف عمداً المستشفيات والأطباء، واستخدم التجويع كسلاح حرب، وأخفى آلاف المعارضين السياسيين في سجونه سيئة السمعة".

وأعربوا عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد أن "نظام الأسد تلاعب بأسعار صرف العملات لسرقة ما لا يقل عن 100 مليون دولار من أموال المساعدات الإنسانية على مدى عامين".

وشددوا على ضرورة وضع أدوات لمكافحة الاتجار بالمخدرات في سوريا وقطع وصول النظام إلى الأموال غير المشروعة المكتسبة من تجارة حبوب "الكبتاغون" المخدرة.