الأربعاء 2020/10/28

لهذا السبب.. موسكو تتجه نحو تأجيل مؤتمر “عودة اللاجئين السوريين”

قالت مصادر لبنانية إن موسكو قررت تأجيل المؤتمر الذي دعت لانعقاده الشهر المقبل في العاصمة السورية دمشق، لـ"تنظيم عودة اللاجئين السوريين".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن "جورج شعبان" مستشار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري للشأن الروسي قوله، إن وفداً روسياً يُتوقع وصوله إلى بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين ومناقشة عدة ملفات معهم، أبرزها "مؤتمر عودة اللاجئين السوريين"، الذي كانت موسكو قالت إنه سينعقد يومي 11 و 12 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

وأوضح "شعبان" إلى أن روسيا ستؤجّل المؤتمر "نظراً لرفض معظم الدول الحضور إلى سوريا" وأضاف: "يتم حالياً اختيار دولة أخرى.. قد تكون كازاخستان".

في غضون ذلك كشفت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن وفداً روسياً برئاسة المبعوث الخاص للكرملين إلى سوريا "ألكسندر لافرنتييف" سيزور دمشق، غداً الخميس، لبحث "ترتيبات المؤتمر".

يشار إلى أن موسكو تسعى منذ العام 2018 إلى عقد مؤتمر دولي لبحث عودة اللاجئين السوريين من بلدان اللجوء، طمعاً بالحصول على أموال "إعادة الإعمار" التي يستحيل على روسيا الحصول عليها في ظل وجود نحو 7 مليون لاجئ سوري خارج بلادهم.

وتصر الدول الغربية على أن الظروف الحالية "غير ملائمة" لعودة اللاجئين، في ظل استمرار الأسد بعملياته العسكرية، وعدم وجود ضمانات لعودة اللاجئين، وعدم حصول أي تقدم في ملف الانتقال السياسي.