السبت 2021/09/25

لمحاسبة الأسد.. الولايات المتحدة تطالب بالضغط على روسيا وإيران

طالبت #الولايات_المتحدة خلال اجتماع افتراضي نظمته البعثة الأمريكية على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة بالضغط على روسيا و إيران، لمحاسبة نظام الأسد على جرائمه المرتكبة بحق المدنيين السوريين خلال سنوات الحرب.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، إن روسيا وإيران تستمران في حماية بشار الأسد من المساءلة، رغم وحشية النظام السوري الصارخة، مضيفة أنه بعد عشر سنوات من الحرب، أصبحت الأدلة على الفظائع التي ارتكبتها قوات النظام هائلة، حيث ارتكب النظام جرائم التعذيب المنهجي والعنف الجنسي، إضافة إلى الاعتقال واستخدم الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري.

 

ودعت غرينفيلد، الأمم المتحدة والجهات الفاعلة إلى مواصلة الضغط على روسيا وإيران، لحين محاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا من قبل كل الأطراف.

وأكدت المسؤولة الأمريكية أن بلادها تدعم المحاسبة على جميع الفظائع في سوريا، معتبرة أن المساءلة هي الخطوة الأولى نحو تحقيق العدالة للضحايا وإحلال السلام في سوريا.

وأدانت غرينفيلد الانتهاكات الفظيعة التي ترتكبها جهات فاعلة أخرى في سوريا مثل الجماعات "الإرهابية"، مشددة على التزام الإدارة الأمريكية بتقديم الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي لجهود المساءلة والمصالحة في سوريا.