السبت 2021/06/05

“قسد” ستسلم هولنديين مرتبطين بـ”داعش” لسلطات بلادهم

أعلنت المليشيات الكردية، أمس الجمعة، أنها ستسلم مواطنين هولنديين مرتبطين بـ"داعش" لممثلين عن هولندا من أجل إعادتهم إلى بلادهم.

وقالت ماتسمى "دائرة العلاقات الخارجية" في المليشيات الكردية إن "تسليم مواطنين من داعش إلى الجهات الرسمية الهولندية" سوف يحصل السبت عند الساعة 08,00 ت غ بمقرها في القامشلي.

ولم يتم إعطاء تفاصيل إضافية، لكن عبد الكريم عمر المسؤول في الدائرة قال لفرانس برس إن هؤلاء الذين سيتم تسليمهم ليس بينهم أي مقاتلين من تنظيم الدولة.

ومنذ سقوط "داعش"  في آذار 2019، حضت "قسد" المجتمع الدولي بشكل مستمر على إعادة الأجانب المحتجزين في شمال شرق سوريا إلى بلدانهم، لكنها لم تلق هذه الدعوة آذانا صاغية، إذ لم يُسمح حتى الآن إلا لعدد قليل معظمهم من الأطفال بالعودة.

وعام 2019 سلمت المليشيات الكردية طفلين يتيمين هولنديين لإعادتهما إلى بلادهما.

وتطالب المليشيات الكردية في المنطقة بإعادة النساء والأطفال إلى بلدانهم الأصل. ولكن معظم البلدان، وخاصة في أوروبا، مترددة في استعادة مواطنيها. فقد استعادت بعض الدول ومن بينها فرنسا عددًا محدودًا من الأطفال اليتامى.

وما زال نحو 43 ألف أجنبي محتجزين لدى القوات الكردية في شمال شرق سوريا، ويتوزع الرجال بين السجون فيما تقبع النساء والأطفال في مخيمات، وفق منظمة هيومن رايتس ووتش. ويوجد بين هؤلاء حوالي 27500 قاصر أجنبي.