الأحد 2021/09/05

“قسد” تنفي نية التحالف تشكيل قوة عربية لحماية الحدود السورية

نفت المليشيات الكردية، صحة الأنباء التي تحدثت عن عزم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" تشكيل قوة عسكرية من المكون العربي لنشرها على الحدود السورية مع العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم "قسد" آرام حنا، السبت، إن حرس الحدود التابع لما يسمى قوات "الدفاع الذاتي" مسؤول عن حماية الحدود وخطوط التماس مع قوات النظام غرباً، وعلى امتداد الضفة الشرقية لنهر الفرات، وصولاً للحدود العراقية شرقاً.

وأوضح حنا أن تشكيل حرس الحدود التابع لقوات "الدفاع الذاتي" قائم أساساً وليس حديثاً، مشيراً أن هذا التشكيل مدرب ولدى أفراده القدرة الكافية على تنفيذ المهام الموكلة إليهم، دون أن يفصح عن تعداده.

وأكد أن هذه القوات القائمة أساساً، تضم مختلف مجالس وتشكيلات "قسد"، ولا تقتصر على المكون العربي، بحسب موقع "العربي الجديد".

وكانت مصادر متقاطعة، أكدت في وقت سابق، أن القوات الأمريكية زارت عدداً من القرى بريف القامشلي، وحثت الشبان على الانضمام إلى مجموعات عسكرية تابعة لها وخارج نطاق "قسد"، مقابل رواتب مالية مغرية.

وتضاربت الأنباء عن علاقة التشكيل الجديد بمليشيا "الصناديد" التابعة لشيخ عشيرة "شمر" حميدي دهام الجربا، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن القوة الجديدة منفصلة عن كل التشكيلات الموجودة.