الجمعة 2022/04/15

“قسد” تخنق الأسد.. النظام عاجز في القامشلي

لم تُفض مفاوضات جرت أول من أمس الأربعاء، بين نظام الأسد والمليشيات الكردية ذاتية" في شمال شرق البلاد برعايةٍ من الجانب الروسي، إلى تطويق خلاف نشب بين الطرفين منذ نحو أسبوع، إذ صعّدت "قسد" واستولت على أغلب المؤسسات التابعة للنظام في مدينة القامشلي.

"قسد" تعزّز مواقعها في القامشلي

وسيطرت المليشيات الكردية، مساء الأربعاء، على الدوائر الحكومية التابعة للنظام في مدينة القامشلي شمال شرقي محافظة الحسكة.

وأوضح موقع "العربي الجديد" أن مليشيات "قسد"، انتشرت في المربع الأمني الذي يضم الدوائر الحكومية التابعة للنظام وبعض الأحياء التي تضم موالين للنظام، وفتحت الطرقات المؤدية إلى المربع الأمني وأزالت الحواجز، موضحاً أنه لم يبق للنظام في المدينة سوى مقرات الأجهزة الأمنية.

وأكد أن مليشيات "الأسايش" التابعة لـ"قسد" طلبت صباح الخميس من الموظفين في دوائر المالية والكهرباء والمجمع التربوي والمركز الثقافي والحبوب ومراكز نقابية تابعة للنظام العودة إلى منازلهم. كما بيّن أن "قسد" عزّزت مواقعها في ريف مدينة القامشلي، مشيراً إلى أن هناك العديد من القرى التي يوالي سكانها النظام، منها: القصير وحامو وتل عودة ودمخية.

وفي السياق، حاصرت "الأسايش" مطار القامشلي الذي يضم قاعدة روسية، ما أدى إلى تعطل الرحلات من وإلى العاصمة دمشق. ودفع ذلك المواطنين للسفر برّاً من الحسكة مروراً بمحافظة الرقة، ومنها إلى حلب أو دمشق.