الأحد 2021/06/20

“فاو” تحذر من “أزمة جوع” وارتفاع إضافي للأسعار في سوريا

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الإغاثة الألمانية "فيلت هونجرهيلفا"، من تفاقم "أزمة الجوع" في سوريا بسبب ضعف محصول القمح هذا الموسم، واستمرار أسعار الخبز والمواد الغذائية بالارتفاع.

وقال ممثل "فاو"، مايكل روبسون، السبت، إن المنظمة تتوقع أن يكون محصول القمح في سوريا منخفضاً للغاية هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

من جانبه، توقع منسق سوريا في منظمة "فيلت هونجرهيلفا" المعنية بتقديم المساعدات الغذائية، كونستانتين فيتشل، أن عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية في سوريا "سيتزايد بشكل كبير".

وأوضح فيتشل أن "وضع الجوع بالنسبة لشعب سوريا الآن، هو وضع كارثي بالفعل"، مضيفاً أن المنظمة تنظر إلى محصول القمح "بقلق كبير".

وأشار إلى أن "الناس لم يتبق لديها مخزون، ولا يمكن تركهم يعانون من هذا الجفاف"، مؤكداً أن "الطعام سيصبح أقل وستستمر أسعار الخبز والخضروات والفواكه في الارتفاع".

وكان "برنامج الأغذية العالمي"، قد أكد في وقت سابق أن ما لا يقل عن 12.4 مليون شخص في سوريا، ما يعادل 60% من السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي أي الجوع، وقد زاد هذا العدد 4.5 مليون شخص خلال عام واحد.