السبت 2015/08/29

عودة المعارك بعد فشل مفاوضات الزبداني والميليشياتِ الكرديةِ تقصف بلدةِ أطمةِ الحدوديةِ مع تركيا

دارَتْ اشتباكاتٌ عنيفةٌ بين الثوارِ وقواتِ النظامِ مدعومةً بميليشيا حزبِ الله على محاورَ متعددةٍ من مدينةِ الزبداني بريفِ دمشق، وسطَ قصفٍ مدفعي استهدفَ المدينةَ , وذلك بعد انتهاءِ الهدنةِ وفشلِ المفاوضات.

كما شنَّ الطيرانُ الحربي غاراتٍ جويةً على مدنِ الغوطةِ الشرقية أدّت إلى استشهادِ ثلاثةِ مدنيّين في عربين وجَرحِ آخرينَ في حين ألقى الطيرانُ المروحيُ براميلَ مُتفجرةً على مزارعِ خانِ الشيح والديرخبية بالغوطة الغربية.

بالمقابل.. سيطرَ الثوارُ على مواقعَ جديدةٍ لقواتِ النظامِ في محيطِ إدارةِ المركباتِ بحرستا.
وفي داريا.. شهدَتْ المدينةُ قصْفاً غيرَ مسبوقٍ بالبراميلِ المتفجرةِ من طيرانِ النظامِ المروحي أدّى إلى سقوطِ عددٍ من الجرحى ودمارٍ كبيرٍ في الأبنية.

من جهةٍ أخرى.. أفادَت مصادرُ بمقتلِ العميد الركن رئيف علي الحسن وعددٍ من مرافقيه بتفجيرٍ استهدفَ سيارتَهُ في ساحةِ العباسيين بالعاصمةِ دمشق.

وفي ريف أدلب استُشهدَ سبعةُ مدنيين وجُرحَ عشرون آخرون في بلدةِ أطمةِ الحدوديةِ بريفِ إدلب الشمالي جرّاءَ قصفِ الميليشياتِ الكرديةِ، وأفادَ ناشطون أنَّ الثوارَ أغلقوا الطرقَ المؤدّيةََ إلى عفرين وسطَ حشدٍ عسكريٍّ لهم في المنطقة.

من جهةٍ ثانية.. قصفَ جيشُ الفتحِ بلدتَي كفريا والفوعةِ بالمدفعيةِ والصواريخ كما دمّرَتْ جبهةُ النصرة دبابةً من نوع تي اثنين وسبعين ورشاشاتٍ ثقيلة لقواتِ النظامِ إثرَ اشتباكاتٍ عنيفةٍ بمحيطِ مطارِ أبو الظهور العسكري.
هذا وقصفَ طيرانُ النظامِ بلداتِ جبلِ الزاوية وقريتي معرزيتا وجبالا ومدينتي كفرنبل ومعرة النعمان وطريق أريحا ــ جسر الشغور ،

وفي سياقٍ آخر نجا أحدُ قادةِ أحرارِ الشّامِ من محاولةِ اغتيالٍ في مدينة سلقين ،بعدَ انفجارِ عبوةٍ لاصقةٍ في سيّارته وذلك قبلَ وصولِه إليها ، ومن جهةٍ أخرى عثرَ الأهالي على ثلاثِ جُثثٍ لمدنيّين في منطقة الجازر في بلدةِ الرامي حيثُ قامَ النظامُ بتصفيتِهم قبلَ خروجِه من المنطقة.


وفي ريف حلب دارتْ اشتباكاتٌ عنيفةٌ بينَ تنظيمِ الدولةِ و بينَ الثوّار في محيطِ مدينةِ مارع ،حيثُ فجّرَ التنظيمُ سيّارةً مُفخّخةً في المدخَل الغربيّ لمدينةِ مارع ،أدّتْ إلى ارتقاءِ شهداءَ، منهم ستّةٌ من عائلة واحدة وإصابة آخرينَ، وذلك ضمنَ الهجومُ الذي يشنّهُ التنظيمُ على المدينة.وكانَ الثوّارُ قد دمّروا جرّافةً تابعةً لتنظيمِ الدولة على جبهةِ دلحة بعدَ استهدافِها بصاروخ تاو.فيما أعلنتِ القبضةُ الأمنيّةُ في تل رفعت عن حظرِ تجوّلٍ فيها اعتباراً من العاشرة ليلاً و حتى السابعةِ صباحاً حرصاً على سلامة المدنيّين.

من جهةٍ أخرى اشتبكَ الثوّّارُ معَ قواتِ النظامِ في ساحةِ الحطبِ في المدينة،فيما تعرّضَ حيّا صلاح الدين و المشهد إلى قصفٍ مدفعيٍّ من قوّاتِ النظام ، فيما سقطتْ قذيفةٌ في جمعيّةِ الزهراء قُربَ جامع حمزة واقتصرتْ الأضرارُ على المادية.