الثلاثاء 2017/10/03

سمير نشار: المرحلة القادمة خطيرة وحساسة، ويجب محاسبة وفد جنيف4!

أكد سمير نشار رئيس الأمانة العامة لائتلاف إعلان دمشق، على خطورة وحساسية المرحلة القادمة في عمر الثورة السورية، محذراً أن ما يحاك للثورة من قبل القوى الدولية والإقليمية قاب قوسين أو أدنى من التنفيذ.

وفي حديثه الخاص لمنصة؛ صرح نشار عضو الائتلاف السوري السابق، أنه في حال انعقاد مؤتمر الرياض2 بتشجيع من القوى الإقليمية والدولية وخاصة روسيا؛ فإن ذلك يعني انتخاب هيئة عليا جديدة للتفاوض، تتجاوز الخطوط الحمراء التي تضعها الهيئة الحالية، وعلى رأسها عدم قبول الأسد في المرحلة الانتقالية.

وأوضح أنه في حال التخلص من الهيئة الحالية المتمسكة بثوابت الثورة الأولى؛ وتشكيل هيئة جديدة بمشاركة من منصة موسكو والقاهرة وهيئة التنسيق وآخرون؛ سيكون الطريق مفتوحاً أمام انعقاد مفاوضات جنيف8 مع وفد النظام، وذلك حول بنود تقبل ببقاء بشار الأسد في الحل السياسي الذي تحاول روسيا تسويقه، خاصة أن منصة موسكو تعارض تنحي الأسد، وتعلن ذلك بالفم الملآن، حسب وصفه؛ وسط قبولٍ وصمتٍ لباقي الدول الفاعلة بالملف السوري من الدول الصديقة والشقيقة، حسب وصفه.

وفتح سمير نشار النار على الوفد التفاوضي في جنيف4، متهماً إياهم بإحداث زلزال سياسي، وذلك بعد قبولهم الاجتماع مع منصتي موسكو والقاهرة في جولة المفاوضات تلك، إضافة إلى القبول بالسلال الأربع بعد إضافة سلة الإرهاب؛ والتي كان يصر عليها النظام في المفاوضات السابقة، الشيء الذي كان مرفوضاً سابقاً.

وعزا نشار الأمر إلى "خرق ما" في صفوف الوفد المفاوض برئاسة نصر الحريري، ليحمِّل الهيئة العليا للمفاوضات مسؤولية التحقق عن سبب هذه التنازلات، ومحاسبة المسؤولين من الوفد ورئيسه، أو حتى أعضاء الهيئة العليا الذين يتحملون وزر ما حدث، لأنه شكل كارثة سياسية أضرّت بشكل كبير بموقف قوى الثورة والمعارضة، حسب تعبيره.

وأضاف: "بعد أن شعرت روسيا أنها نجحت في تغيير موازين القوى على الأرض نتيجة تدخلها العسكري الذي مضى عليه عامان، وبعد التحول الخطير بالموقف التركي منذ صفقة إسقاط حلب مقابل الصمت عن عملية درع الفرات، وبعد فرض التنازلات في أستانا وجنيف4؛ بدأت مرحلة جديدة للوصول للهدف الروسي، وهذا ما بدا في أستانا6 عبر فرض مناطق خفض التصعيد، إضافة إلى وصاية وتدخل تركي محتمل في محافظة إدلب بذريعة محاربة هيئة تحرير الشام ، إضافة إلى كل الفصائل التي ترفض مسار أستانا" حسب تصريحه.

وأشار سمير نشار في تصريحه الخاص، أن هذه التحركات على الميدان ستتقاطع مع المسار السياسي الذي سينتج هيئة عليا جديدة، تقبل بما ترفضه الهيئة العليا الحالية برئاسة الدكتور رياض حجاب، الذي عبر مؤخراً بشكل لا ريبة فيه أن منصة موسكو هي صنيعة مخابرات نظام الأسد، وأنه لن يقبل أو يشارك بمفاوضات تقبل بقاء الأسد وتقفز على بيان الرياض1.

منوهاً أن أغلب أعضاء الهيئة العليا الحالية متمسكون بمواقفهم المشرفة والمعبرة عن إرادة أغلب السوريين، حسب تعبيره.

وفي ختام حديثه مع منصة، دعا سمير نشار إلى التصدي ومواجهة التحديات التي تحاول القوى الإقليمية فرضها على قوى الثورة والمعارضة، وإعلانها للرأي العام المؤيد للثورة والمعارض لنظام بشار الأسد.

وحث على تعبئة الرأي العام وجميع القوى السياسية والعسكرية من كافة الفصائل، وقوى المجتمع المدني ونشطاء العمل الثوري بالداخل والخارج، للوقوف موقفاً موحداً تجاه ما يحاك للثورة السورية ومحاولة تصفيتها والتفريط بتضحياتها ودماء شهدائها.

مؤكداً أن صيانة واستمرارية الثورة السورية هو هدف يجب على جميع المؤمنين بها العمل لتحقيقه، وذلك للتخلص من نظام الأسد ورأسه المجرم الذي استدعى دولاً لاحتلال سوريا بشكل علني، حسب وصفه.

وكان وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، قد طلب مؤخراً من الهيئة العليا للمفاوضات الاستعداد لعقد مؤتمر ثانٍ لها في الرياض.

وترجح مصادر أن يتضمّن المؤتمر إجراء تعديلات واسعة على هيكلية الهيئة العليا للمفاوضات، وضم شخصيات وأطراف معارضة جديدة إلى صفوفها، كما لم تستبعد المصادر أن تطال التغييرات منصب المنسق العام للهيئة، الذي يشغله حالياً "رياض حجاب" بينما يتم تداول اسم رئيس "تيار الغد السوري" ورئيس الائتلاف الأسبق أحمد الجربا لتسلم هذا المنصب.

يذكر أن سمير نشار، المولود سنة 1945 في محافظة حلب، أصبح معارضاً نشطاً أثناء ربيع دمشق 2000، ليتم اعتقاله لأول مرة عام 2003، ثم عام 2006، ويعتبر أحد مؤسسي المجلس الوطني السوري، وعضو سابق في الائتلاف السوري المعارض، قبل أن يعلن انسحابه منه مبرراً ذلك بعدم قدرته على خدمة الثورة السورية من موقعه، حسب قوله.