السبت 2017/12/23

روسيا تحسم موقفها: لا مكان في “سوتشي” لمن يطالب برحيل “الأسد”

أعلنت روسيا، أمس السبت، عن موقفها النهائي من مشاركة المعارضة السورية المطالبة برحيل بشار الأسد في مؤتمر "الحوار السوري" المزمع عقده في "سوتشي" الشهر المقبل.

 وقال رئيس الوفد الروسيّ إلى "أستانا"، ألكسندر لافرينتييف "لو أوليتم اهتمامًا للبيان المشترك لإيران، وروسيا، وتركيا، فإنه ينص على أن مؤتمر الحوار الوطني يرحب بكل ممثلي المعارضة السورية، الذين يؤيدون وحدة أراضي سوريا، وسيادتها، ومحاربة تنظيم الدولة، والطابع المدني للدولة".

وأضاف رئيس الوفد الروسي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" "في حال كان لدى الناس تطلعات إيجابية فإننا مستعدون لاستقبالهم ومنحهم فرصة للقدوم".

وأوضح "أما في حال أرادوا استخدام ساحة (سوتشي) من أجل رفع شعارات حول عدم مقبولية (بقاء الأسد) في السلطة، أعتقد أنه لا مكان لهم هناك، لأنه سيكون من الواضح أن هؤلاء الناس يريدون استمرار النزاع المسلح".

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات أكدت في وقتٍ سابقٍ أن مؤتمر الحوار الوطني الذي تستضيفه روسيا الشهر المقبل "يمثل حرفًا لمسار" وساطة الأمم المتحدة ومحاولة "لإعادة تأهيل نظام" بشار الأسد.

وقالت الهيئة في بيانٍ نقلته وكالة "رويترز": "إننا في الهيئة العليا للمفاوضات نصر على رفض مناقشة مستقبل سوريا خارج الإطار الأممي القانوني".

ويُذكر أن وزارة خارجية كازاخستان، أعلنت، أول أمس الجمعة، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيُعقد في "سوتشي" في 29-30 يناير/كانون الثاني.