الجمعة 2022/05/06

دبلوماسي فرنسي: لا عودة قريبة للنظام إلى الجامعة العربية

نقل موقع صحيفة “النهار” اللبنانية، اليوم الجمعة، عن مصدر دبلوماسي فرنسي تأكيده أنه لا عودة قريبة لنظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وأضاف الدبلوماسي، الذي لم يذكر موقع الصحيفة اسمه، بأن الأصداء الآتية من الجامعة العربية، تُشير إلى أن هناك 3 دول مهمة، هي مصر والسعودية وقطر، تعتبر أن عودة النظام إلى الجامعة العربية ليست مطروحة الآن، لأنه لم يُظهر أي إشارات تدفع الى تعديل موقفها منه.

وتابع: “وبما أن القرارات في الجامعة تؤخذ على أساس التوافق، فقد لا تعود سورية إلى مقعدها في الجامعة في خلال القمة العربية المرتقبة في الجزائر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، علماً أن المفاجآت في العالم العربي ليست مستغربة”. حسب تعبيره.

وفي رده حول موقف بلاده إذا عاد النظام إلى الجامعة العربية، قال: “ما تسمعه باريس من هذه الدول، أنه طالما النظام تحت هيمنة إيران، ولم يعدل مواقفه ولم يجرِ إصلاحات، لن توافق على عودته إلى الجامعة العربية”.

وأوضح أنه في كل مرة حصل فيها تسامح باتجاه النظام من دول عربية، “كان النظام يستفيد ولا يعطي أي شيء في المقابل”.

وشدد الدبلوماسي الفرنسي في تصريحاته، التي جاءت عشية انعقاد مؤتمر بروكسل حول سورية، على أن التطورات في سوريا “لا تشير إلى إمكان إنهاء النزاع الدائر هناك، وأن سياسة النظام ومواقفه لا تعكس اتجاهاً للسير في حل حقيقي للأزمة”.

وختم بالقول: “الوضع سيّئ مع استمرار زيادة الحاجات الإنسانية وتفاقم تهريب المخدرات، وتعقّد عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم. والوضع يؤكد استمرار النزاع القائم على عكس ما يروج له النظام  ومن يدعمه، خصوصاً روسيا”.