الأحد 2019/08/04

“ب ي د” تصدر أوامر عسكرية بمنع تجنيد الأطفال

أصدرت القيادة العامة لمليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" أمس السبت، بياناً عسكرياً إلى جميع القيادات العسكرية لكافة المناطق، بتشكيل لجنة لمتابعة وتنفيذ خطة العمل الموقعة مع الأمم المتحدة، لمنع تجنيد الأطفال في صفوف المليشيات.

وأشار الامر العسكري الصادر عن قيادة "قسد" إلى ضرورة تفعيل المكاتب الخاصة في قيادة المناطق العسكرية، لاستقبال وتلقي شكاوى العوائل التي لديها أطفال دون سن 18عاماً منوهاً إلى ضرورة تقديم الوثائق الرسمية التي تؤكد صحة الشكوى.

وأكد البيان على نشر محتوى خطة العمل الواردة في الاتفاقية مع الأمم المتحدة على جميع قياديي المليشيات، وفي الأكاديميات العسكرية، مشيراً إلى ضرورة التزام كافة التشكيلات العسكرية، بما ورد في البيان تحت طائلة المحاسبة والمسؤولية.

وكان التقرير السنوي للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 27 / 7 / 2019، بشأن الأطفال والصراعات المسلحة للعام 2018 وثّق تجنيد مليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" 313 طفلا من أصل 806 أطفال مجندين في عموم سوريا خلال العام الماضي.

يشار إلى أن مليشيات "ب ي د" نقضت اتفاقها مع الأمم المتحدة بشأن تجنيد الأطفال بعد أيام من توقيعه وذلك بعد تجنيدها الطفل جميل جابو البالغ من العمر 14 عاماً في قرية إحرص بريف حلب الشمالي.