السبت 2021/06/26

بعد 16 فيتو ضد السوريين.. بايدن يمتحن بوتين في سوريا

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث عن امتحانه لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، موضحة أن "مجال هذا الامتحان هو سوريا".

وأضافت الصحيفة في تقرير، أن الجواب على الامتحان الأمريكي "قد لا ينتظر طويلاً وربما جاء سريعاً"، لا سيما أن الموضوعات التي طرحها بايدن مع بوتين كانت سوريا وبالتحديد السماح للأمم المتحدة باستخدام ممر إنساني يوفر الدعم لـ 2.8 مليون نسمة معظمهم من الأطفال والنساء، وينقل عبره الطعام والدواء واللقاحات.

وأشارت إلى أن روسيا ألمحت أنها قد تستخدم حق النقض (فيتو) ضد قرار لمجلس الأمن يسمح باستمرار إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر منفذ "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، بعد 10 تموز (يوليو) بشكل قد يؤدي إلى "كارثة إنسانية".

ورأت أنه "لو كان بوتين مهتماً بالتعاون مع بايدن، فإن أسهل أمر يقوم بعمله هو تخفيف موقفه، لكنه لم يفعل حتى الآن".

وأوضحت أن "روسيا تريد إغلاق المعبر الحدودي بحيث تسمح لحليفها النظام  الغارقة يداه بالدماء بتجويع المناطق التي لا يسيطر عليها في سوريا حتى تستسلم له"، رغم التحذيرات الأممية والدولية من خطورة إغلاق المعبر.

ونبّهت "واشنطن بوست" إلى أن النظام منع وصول المواد الإنسانية للمناطق التي كانت تحت سيطرة مقاتلي المعارضة حول دمشق مما أوصل سكانها لحافة المجاعة، حيث استخدم الطعام كسلاح، معتبرة أنه "لو استمرت روسيا على موقفها خلال الأسبوعين المقبلين، فسيكون بايدن قد حصل على الجواب".