الأربعاء 2021/07/28

برلين تستعد لاستقبال 500 لاجئ سوري وعراقي من لبنان

أعلن مجلس الشيوخ في العاصمة الألمانية برلين، عن استعداده لاستقبال 500 لاجئ سوري وعراقي مقيمين في لبنان، حيث يتوقع وصولهم خلال العام الحالي.

وذكر موقع العاصمة برلين الرسمي، أن مجلس شيوخ برلين أصدر مرسوماً بهذا الخصوص، الثلاثاء، ينص على استقبال الدولة للمستضعفين في لبنان، موضحاً أن هذا المرسوم جاء بعد تنسيق شامل بين السلطات الفيدرالية وسلطات الولايات.

وأضاف أن المرسوم صدر بالتشاور مع وزارة الداخلية الاتحادية ومجلس الشيوخ في برلين، مشيراً إلى أن التأخير الحاصل كان بسبب تفشي الجائحة.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن وزارة الداخلية في برلين أندرياس جيزل، إن التركيز الرئيس سيكون على الأشخاص الذين يحملون الجنسية السورية والعراقية، ويقيمون حالياً في لبنان.

وأوضح أن عملية اختيار اللاجئين يتم إعدادها حالياً، وستتم بمساعدة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مؤكداً أن شرطة ولاية برلين ستجري بعد ذلك فحصاً أمنياً بدعم من وكالات الأمن الفيدرالية.

وتوقع جيزل وصول العائلات الأولى من اللاجئين السوريين والعراقيين في لبنان، إلى برلين في وقت لاحق من العام الحالي.

وكان مجلس الشيوخ أصدر في حزيران (يونيو) 2020، مرسوماً لاستقدام 300 لاجئ من الفئات الأشد ضعفاً من اليونان إلى ألمانيا، للتخفيف من الظروف الإنسانية المقفرة في مخيمات اللاجئين اليونانية مثل "موريا".

ويعيش في لبنان "الذي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة"، نحو مليون لاجئ سوري مسجلين رسمياً، ويعانون من ظروف معيشية صعبة.