الأربعاء 2021/07/07

انطلاق الجولة الـ16 من محادثات “أستانا” حول سوريا

انطلقت في العاصمة الكازاخية نور سلطان، الأربعاء، أعمال الجولة الـ16 من اجتماع "أستانا" حول سوريا بمشاركة وفود المعارضة السورية والنظام والدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، وحضور ممثلين من الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، أن الدورة بدأت بمشاورات بين المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، ومعاون وزير الخارجية بحكومة النظام ، أيمن سوسان.

وستشهد الدورة الـ16، التي تُعقد على مدى يومين، مشاورات ثنائية ومتعددة الأطراف بين الوفود، الأربعاء، كما سيتم تنظيم اجتماع لمجموعة عمل حول الأشخاص المحتجزين قسراً على الهامش.

ومن المقرر في اليوم الثاني مواصلة المشاورات وعقد جلسة عامة بمشاركة جميع الأطراف، على أن يصدر بيان مشترك للدول الضامنة في ختام المباحثات.

ويرأس أحمد طعمة، وفد المعارضة السورية، وسوسان، وفد النظام، في حين يقود لافرنتييف، الوفد الروسي، ويمثل تركيا مسؤول الملف السوري ونائب وزير الخارجية سلجوق أونال، في حين يرأس كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، وفد بلاده، كما يشارك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.