الأربعاء 2021/10/13

الجولة السادسة من “اللجنة الدستورية” ستركز على نصوص الدستور

قالت مصادر مطلعة، إن الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية، المزمع عقدها الأسبوع المقبل، ستناقش صياغات المبادئ الدستورية الأساسية المقترحة من الوفدين، إضافة إلى تحديد مواعيد الاجتماعات المقرر عقدها في 2021، وبحث خطة عمل اللجنة الدستورية.

وأشارت المصادر إلى أن وفد المعارضة يلقي مسؤولية التزام وفد النظام بجدول الأعمال، على عاتق الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، الذي ذكر محددات الجولة خلال إحاطته الأخيرة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي.

وأوضح عضو اللجنة الدستورية، يحيى العريضي، أن الجديد في الجولة السادسة من المباحثات أنها ستركز على النصوص الدستورية، وليس على "مرافعات بلا قيمة"، وفق موقع "المدن".

ومؤخراً، عُقد في إطار تحضيرات وفد المعارضة للجولة السادسة، مؤتمر في مدينة غازي عنتاب التركية، برعاية وحدة دعم الاستقرار، ومشاركة بعض أعضاء اللجنة الدستورية عن المعارضة السورية، وبحضور للخارجية الأميركية بصفة مراقب، ووفود رسمية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا.

وتركزت النقاشات في المؤتمر على المقترحات التي يجب تضمينها بالدستور، وفي مقدمتها شكل الدولة وهويتها ونظام حكمها "شبه الرئاسي"، ودين رئيسها، ومصدر التشريع وغيرها.