الأربعاء 2021/12/01

إعادة افتتاح المنطقة الحرة بين الأردن وسوريا

أعلن نظام الأسد والأردن، إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية فيها اعتباراً من اليوم الأربعاء، بعد إغلاق دام أكثر من 6 سنوات.

وبحسب بيان مشترك لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لدى نظام الأسد، يهدف افتتاح المنطقة الحرة إلى تحقيق الغاية المرجوة من تأسيسها.

وأورد البيان أن الغاية من المنطقة "تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات، وتنشيط قطاع الخدمات، وبالتالي خلق فرص العمل، والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين الشقيقين".

يأتي إعلان الافتتاح "في إطار التنسيق والتعاون بين البلدين لإعادة تأهيل المنطقة الحرة السورية الأردنية، والتي تم تأسيسها بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين".

كما يأتي في ضوء استكمال متطلبات تأهيل المنطقة، وإعادتها إلى العمل، وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من جانبي النظام والأردن ومن الدول العربية والأجنبية.

 

 

ةكانت الأردن طبعت علاقاتها مع نظام الأسد وأعلنت  تلقي عبد الله الثاني، بتاريخ 2021/10/03، اتصالا هاتفيا من، بشار الأسد، هو الأول من نوعه منذ سنوات.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" إن الاتصال "تناول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما".

وأضافت أن الملك عبد الله "أكد، خلال الاتصال، دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها".