الأربعاء 2017/11/08

تداعيات وأسباب ” مذبحة أمراء المملكة

المقدمة:

جمعت السعودية قبل أسبوعين، فقط نخبة من رجال الأعمال في العالم بالرياض، ووعدت بتدشين عصر جديدٍ للمملكة الغنية بالنفط، تسعى فيه إلى الاستثمار وتحقيق الأرباح عالمياً، ولكن في وقتٍ متأخرٍ من يوم السبت الرابع من تشرين الثاني، أظهرت المملكة وجهها القديم، المُتمثِّل في مؤامرات القصر، واعتقلت أربعة وزراء وأحد عشر أميراً، بما في ذلك الأمير الوليد بن طلال، الملياردير الذي يُعد واحداً من أشهر المستثمرين في البلاد ما دفع كثير من المستثمرين والمراقبين للقول إن هناك لعبة تحاك في المملكة قد تكون بداية لتوطيد وصول محمد بن سلمان لسدة الحكم، بينما يرى البعض أن الحملة تبشر بعهد جديد للبلاد يريد ولي العهد الشاب أن يقفز بها إلى الحداثة والتطور، وبالنسبة لآخرين، تُشير الاعتقالات إلى احتمال حدوث اضطرابات سياسية يمكن أن تؤدي إلى انهيار مشروع بن سلمان بأكمله فالمستثمرون الأجانب يتردَّدون في الدفع بأموالهم إلى بلدٍ يُعرَف بضعف سيادة القانون وسيطرة العائلة الحاكمة فيه على كل شيء.

فلماذا انطلقت هذه الحملة بالذات، وما انعكاساتها على مستقبل المملكة، وهل هي مكافحة للفساد أم توطيد لوصول بن سلمان للسلطة؟

ضيوف الحلقة:

الدكتور: علي الهيل- أكاديمي ومحلل سياسي قطري- الدوحة- هاتف

الدكتور: صدقة بن يحيى فاضل- عضو مجلس الشورى واستاذ العلوم السياسة السعودي- الرياض- هاتف

 

• لماذا انطلقت حملة الاعتقالات بحق الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في السعودية بالإضافة لأصحاب الثقل في العائلة الحاكمة في هذا التوقيت بالذات؟

• حملة الاعتقالات التي طالت أمراء ووزراء سابقين وحاليين، ألا تدل على بداية عهد جديد في المملكة لتعزيز سلطة ولي العهد محمد بن سلمان؟

• نكبة العلماء تبعها مذبحة الأمراء كما يسميها مراقبون، كيف ستنعكس حمالات الاعتقال تلك على مستقبل المملكة؟

• هل الذين تم توقيفهم هم الفاسدون الوحيدون، أولم تكن السلطات السعودية تعرف بنشاط هؤلاء على مدى السنوات الطويلة الماضية؟

• إثباتُ تُهَمِ الفساد تحتاجُ إلى سنوات، هل يدُلُّ ذلك على أنَّ برنامجَ الإقصاءِ والإطاحةِ موضوعٌ في قائمة مُسبَقة؟

• وسائل إعلام غربية تحدثت أن حملة الاعتقالات أتت بعد رفض رجال الأعمال السعوديين المشاركة في مشروع نيوم الذي يخطط له محمد بن سلمان، هل هنالك ربطٌ بين هذين الأمرين؟

• بعد هذه التغيرات الجذرية في المملكة والتي حدثت في وقت قصير جداً، هل أصبح إعلان تسليم محمد بن سلمان للسلطة قريب أم إن هذه التغيرات بعيدة عن ذلك؟

• صحيفة ميدل إيست آي، البريطانية، أشارت إلى احتمال أن الأمير منصور بن مقرن كان يحاول الهرب من السعودية، وتم اغتياله في الهواء، هل تعزز هذه الفرضية بالتزامن مع حملة بن سلمان؟

• حملة بن سلمان الأخيرة، هل ستؤدي لانهيار سلطته، أم إنها ستنعكس إيجابياً على ما يرد أن يصل له؟