الثلاثاء 2017/12/12

صفعة .. الاتحاد الأوروبي لنتنياهو: لن ننقل سفاراتنا للقدس

وجه الاتحاد الأوروبي صفعة قوية لنتنياهو بعد تبشيره وإعلانه للعالم اليوم من بروكسل التي يزورها أن دولا أوروبية ستحذو قريبا حذو واشنطن بنقل سفارتها للقدس المحتلة.

ووجهت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني ردا مفاجئا لنتنياهو حين بشر بقرب نقل دول أوروبية سفارتها للقدس المحتلة بالنفي القاطع من وجود دول ستقوم بذلك.

وعلى غير العادة استقبل الاتحاد الأوروبي بفتور الاثنين رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي اغتنم زيارة نادرة له إلى بروكسل ليدعو الأوروبيين للاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل على غرار واشنطن.

وتزامنت زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي وهي الأولى منذ 20 عاما، مع عاصفة ثلجية شلت حركة النقل طوال الصباح بما في ذلك مطار بروكسل.

وقال نتنياهو وهو يقف إلى جانب وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني، إن قرار الرئيس ترامب "لا يمنع السلام. إنه يجعل السلام ممكنا لأن الاعتراف بالواقع هو جوهر السلام".

ورغم الاستقبال الحار الذي عبرت عنه موغيريني، فإن تصريحات نتنياهو قبيل فطور مع وزراء خارجية الدول الأعضاء الـ28، جعلت الفتور يخيم على اللقاء.

وقال نتانياهو: "أعتقد أن جميع الدول الأوروبية، أو أغلبيتها، ستنقل سفاراتها إلى القدس وستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستلتزم بشكل ناشط معنا في سبيل الأمن والازدهار والسلام".

هذا لن يحدث

وسرعان ما ردت موغيريني على هذه التصريحات إثر اللقاء قائلة: "يمكنه (نتانياهو) أن يتوقع ذلك من آخرين، لأنه بالنسبة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فهذا لن يحدث".

وكانت موغيريني كررت وهي تقف إلى جانب نتانياهو، انتقادها للقرار الأميركي الذي سبق أن نددت به مرارا خلال الأيام الأخيرة.

وقالت: "نعتقد أن الحل الواقعي الوحيد للنزاع بين اسرائيل وفلسطين يقوم على دولتين مع القدس عاصمة للدولتين وفق حدود 1967. هذا هو موقفنا المعزز".

وغادر نتانياهو ظهر الاثنين دون أن يجتمع كما كان مقررا برئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، بسبب الثلوج التي عرقلت حركة النقل في بروكسل.