الثلاثاء 2018/04/24

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا استخدم الأسد “صواريخ دفاعية روسية” ضدنا فإننا سنرد

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ،سترد حال استخدم نظام الأسد و مليشياته صواريخ دفاعية روسية، ضد مقاتلات إسرائيلية.

وقال ليبرمان، اليوم الثلاثاء، للموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت": " ما هو مهم بالنسبة لنا هو أن الأسلحة الدفاعية التي تمنحها روسيا لسوريا، لن تستخدم ضدنا وإذا ما تم استخدامها ضدنا فإننا سنرد".

وكان ليبرمان يرد على تقارير تفيد بنية روسيا، تزويد سوريا بأنظمة دفاعية في المستقبل القريب.

ويدور الحديث عن منظومة (اس 300 ) الروسية المتطورة.

وكانت تقارير إسرائيلية وروسية ،قالت أمس الاثنين إن إسرائيل طلبت من روسيا عدم تزويد سوريا بهذه المنظومة.

ولكن ليبرمان قال: " أنا استمع وأقرأ غالبية هذه التقارير، ولكن لا أساس لها من الصحة، ولكن يجب أن يكون واضحا أنه إذا ما أطلق أحد على طائراتنا فإننا سندمره".

وأضاف: " في حين أن إسرائيل لا تتدخل في الشؤون الداخلية السورية، فإننا لن نسمح لإيران بإغراقها بالأنظمة المسلحة المتطورة التي سيتم توجيهها ضد إسرائيل".

وتابع ليبرمان: " إيران هي المشكلة وليست روسيا، لأن الأنظمة الدفاعية الجوية الروسية موجودة في سوريا ولم تستخدم ضد إسرائيل".

وذكر ليبرمان في إشارة إلى روسيا: " لدينا خطوط مفتوحة، تجري بيننا ومناقشات وأحيانا تكون معقدة ولكنها مفتوحة، فلعدة سنوات كان تنسيقنا دائما وكنا قادرين على تجنب الاحتكاك مع الروس".

وأضاف: " الذين يعملون ضدنا هم السوريون فقط، وعندما تحرك السوريون ضدنا قمنا بتدميرهم".

و تشهد مواقع عسكرية في سوريا تابعة لنظام الأسد و لمليشيا حزب الله و إيران بين الحين و الآخر قصفا إسرائيليا لأنه يهدد الأمن القومي لإسرائيل بحسب ما قاله مسؤولون إسرائيليون.