الثلاثاء 2018/11/20

ميرال أكشنر: اطردوا السوريين وصالحوا الأسد!

عادت زعيمة حزب "الجيد" التركي ميرال أكشنر إلى إطلاق التصريحات الإشكالية حول اللاجئين السوريين في تركيا، وعلاقة أنقرة بنظام الأسد.

وقالت أكشنار، خلال كلمة لها ضمن اجتماع مع دائرة حزبها في البرلمان التركي، إن على أنقرة التفاهم مع نظام الأسد،  وربطت ما تمر به تركيا من أزمة اقتصادية مفتعلة، بوجود السوريين في البلاد، ناسية أو متغافلة عن الجانب الإيجابي الذي قام به السوريون إزاء الاقتصاد التركي، ولا سيما دعم الليرة التركية بشكل كبير.

ونقلت صحيفة "يني شفق" عن أكشنار قولها للحكومة التركية، "سأعطيكم وصفة علاجية من أجل ترحيل السوريين إلى بلدهم، أولًا يجب قطع إعطاء الجنسية لهم، وهذا سيجعل قسمًا كبيرًا يلجأ لمغادرة تركيا. والخطوة الثانية هي أن تتفقوا مع نظام الأسد".

وتابعت أكشنار، "وفّروا آلية رجوع 200 ألف سوري لبلادهم شهريًّا، استخدموا "قوة تركيا"، امنعوا منتجات التهريب التي يبيعها أصحاب المحلات السورية".

يشار إلى أن "ميرال أكشنار" كانت قد دخلت السباق الرئاسي في حزيران 2018 ببرنامج تتصدره عناوين "ترحيل اللاجئين السوريين" ومهاجمة وجودهم في الأراضي التركية، إضافة إلى مطالبتها الدائمة بإعادة العلاقات مع نظام الأسد.