السبت 2018/02/24

لافروف .. مستعدون للموافقة على مشروع قرار الهدنة لكن بشروط

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده مستعدة للموافقة على مشروع قرار الأمم المتحدة بشأن هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية، وذلك بعد فشل المجلس أمس بإقرار المشروع بسبب رفض روسيا له وإجرائها تعديلات عليه.

وأضاف لافروف قبيل جلسة مجلس الأمن اليوم أنه يجب تقديم ما سماها ضمانات من الأطراف التي تملك نفوذا على المعارضة، مردفا أن جبهة النصرة في إشارة لتحرير الشام هي المشكلة الرئيسية في الوضع بالغوطة الشرقية.

ووزعت الكويت والسويد اليوم صيغة معدلة لمشروع القرار ويطالب بهدنة إنسانية في عموم سوريا لمدة ثلاثين يوما، تدخل حيز التنفيذ بعد اثنين وسبعين ساعة من اعتماد القرار.

وفي السياق .. دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف في سوريا بما فيها الدول الضامنة لمناطق خفض التصعيد، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان وقف فوري لإطلاق النار في الغوطة الشرقية المحاصرة.

وأعلن الاتحاد في بيان تأييده لمطلب الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار الإنساني في الغوطة لمدة ثلاثين يوما، والوصول الإنساني العاجل، مطالبا نظام الأسد بالتوقف عن قصف المدنيين.

ومن جانبه .. دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، تركيا وروسيا وإيران إلى عقد لقاء عاجل حول الوضع في غوطة دمشق الشرقية، وذلك لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها وإجلاء الجرحى.

هذا ونقلت رويترز عن مصدر بقصر الإليزيه أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كتبا خطابا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلبان فيه دعمه لمشروع القرار الدولي بشأن الغوطة.