الخميس 2018/03/15

انطلاق الاجتماعات التقنية حول سوريا في أستانا

بدأت في العاصمة الكازاخية أستانا، اليوم الخميس، اللقاءات التقنية الثنائية والثلاثية، بين الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، وهي تركيا، وروسيا وإيران.

وتستبق هذه اللقاءات، اللقاء الوزاري المزمع عقده غداً الجمعة، لوزراء خارجية الدول الضامنة، في فندق "ريكسوس".

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن أجندة اللقاءات التقنية تتضمن مناقشة البيان الختامي، وعمل تقييم لما حصل في العام الماضي من اجتماعات للدول الضامنة في أستانا، كما ستتناول موضوع مناطق خفض التصعيد والخروقات فيها، وبشكل خاص في إدلب والغوطة الشرقية.

كما تشهد الاجتماعات التقنية، عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل حول المعتقلين والمختطفين، حيث جرى إقرار تشكيل هذه المجموعة في اجتماع "أستانا 8 " في كانون الأول الفائت.

وأضافت الوكالة، أن اللقاءات التقنية تشهد أيضا متابعة نتائج "مؤتمر سوتشي"، حيث تقرر إنشاء لجنة دستورية تساهم في العملية السياسية، تشمل النظام والمعارضة.

ولفتت "الأناضول" إلى أنه من المرجح مشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في اللقاء الوزاري، بعد أن وجهت دعوة له، في حين لم يعلن دي ميستورا تأكيده المشاركة، على أن يتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.

 

وكانت الخارجية الكازخية أعلنت يوم 6 آذار الجاري، أن وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران سيعقدون اجتماعا ثلاثيا بالعاصمة أستانا، في 16 آذار الجاري، لبحث مستجدات الملف السوري.