الجمعة 2018/04/27

“الخوذ البيضاء” توقع اتفاقية تعاون مع منظمة آفاد التركية لمشاريع في مناطق درع الفرات وعفرين

التقى "رائد الصالح" مدير منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، نائبُ مدير منظمة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" "حمزة تاسديلين" بمقر المنظمة في أنقرة قبل عدة أيام, وجرى خلال الاجتماع بحث سبل التعاون والتنسيق لتنفيذ مشاريع متعددة في الداخل السوري.

ووقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون هي الأولى من نوعها التي وقعت بين منظمتي الدفاع المدني ومنظمة إدارة الكوارث والطوارئ, لتعزيز التعاون المشترك بين المنظمتين لتنفيذ مشاريع تخدم المدنيين في الداخل السوري.

وأكد "رائد الصالح" أن اللقاء كان منذ عدة أيام والاتفاقية تشمل على تخديم المخيمات في مناطق درع الفرات بشبكات إنارة على الطاقة الشمسية وتنفيذ مشاريع مياه وتوزيع سلل غذائية في منطقة عفرين.

وأوضح الصالح أن الاتفاقية هي الأولى تشمل مناطق عفرين ودرع الفرات حالياً ولاحقاً سيكون هناك اتفاقيات مشتركة تتضمن التدريب على البحث والإنقاذ والاستجابة الطارئة في سوريا والعمل على بعض المشاريع لإعادة الاستقرار وفتح طرقات وإصلاح بنية تحتية وهي قيد النقاشات بين الدفاع المدني وأفاد.

وعرج "الصالح" في حديثه لـ "شام" على الوقفات الاحتجاجية لبعض مراكز الدفاع المدني قبل أيام لافتاً إلى أن الدفاع المدني هي منظمة تطوعية أسست في 2013 ولايوجد ضمن أنظمتها أي رواتب بل هناك مكفآت تصرف لمتطوعيها، وأن هناك صعوبات كبيرة للمنظمات السورية في تحويل الأموال وهناك تأخر في المشاريع بسبب التحويلات وتم حل الأمر ضمن المؤسسة.

وحول موضوع الدعم المقدم للخوذ البيضاء أشار الصالح إلى أنه لايوجد أي قيود مفروضة على دعم الخوذ البيضاء وهناك التزامات بتمويلها وستواصل عملها على خدمة المدنيين في سوريا.

ويعمل الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" كمنظومة مستقلة حيادية وغير منحازة على خمس عشرة مهمة، أبرزها مهمة إنقاذ المدنيين في المواقع المستهدفة بالقصف، وقد تمكنت منذ تأسيسها من إنقاذ ما يزيد عن 200 ألف مدني إزاء الضربات التي يشنها نظام الأسد وحلفائه ضد المدنيين في سورية، إلا أنها فقدت أكثر من 219 متطوعاً خلال قيامهم بواجبهم الإنساني في عمليات الإنقاذ.