الخميس 2017/11/16

أنقرة…اتفاق إجلاء تنظيم الدولة من الرقة “تطور خطير للغاية”

نددت وزارة الخارجية التركية في بيان لها يوم الثلاثاء، بالاتفاق الذي أُبرِم بين تنظيم الدولة والمليشيات الكردية الانفصالية في الرقة، حيث تمكَّن بموجبه المئات من مقاتلي التنظيم من مغادرة المدينة، ووصفته بأنه "تطوُّر خطير للغاية".

وكانت BBC قد كشفت عن الاتفاق في تقرير بعنوان "الاتفاق القذر" وقالت: إنه تم بين التحالف بقيادة واشنطن وبين التنظيم.

ولم تنكر وزارة الدفاع الأمريكية وجود الاتفاق إلا أنها نفت كونها طرفًا فيه وقالت: إنه تم بين ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" والتنظيم لحل "مشكلة محلية" ولعب التحالف فيه دور المراقب.

وقال بيان الخارجية التركية: إن "الاتفاق المذكور، يعتبر نموذجًا جديدًا على اتجاه هذه التنظيمات الإرهابية للتعاون مع بعضها البعض عاجلًا أم آجلًا، في ظل تعاوُن دول مع تنظيم إرهابي، لمحاربة آخر".

وشدَّد البيان على أن الهدف الرئيس المليشيات الكردية الانفصالية" ليس محاربة تنظيم الدولة، وإنما خلق سياسة أمر واقع بالمنطقة، واحتلال الأراضي السورية، وتغيير البنية الديمغرافية فيها.

وكانت المليشيات قد شنت حملة عسكرية على الرقة استمرت لأربعة أشهر وسط قصف عنيف من طيران التحالف الدولي باستخدام أسلحة محرمة دوليا، نتج عنه دمار هائل في المدينة.

وأعلنت الميليشيات سيطرتها الكاملة على الرقة بعد اتفاق غير واضح المعالم، وقالت BBC في تقريرها: إن مقاتلي تنظيم الدولة الخارجين من الرقة اصطحبوا معهم - وفقًا لشهادات - أطنانًا من الأسلحة والذخائر، وقد انتشروا في عموم سوريا ووصل بعضهم إلى تركيا.