الجمعة 2018/09/21

طائرة F16، وسيارة فورمولا 1، ودراجة نارية في سباق بمطار إسطنبول الجديد (فيديو)

تنافس في مدرجات مطار إسطنبول الجديد دراجة نارية من طراز Kawasaki H2R، وسيارة فورمولا 1 وطائرة إف-16 وطائرة خاصة وعدد من السيارات الرياضية، في مسابقة فريدة من نوعها، وزاد من غرابتها أن نتيجة السباق كانت مفاجئة للجميع. وقالت صحيفة Daily Sabah التركية، اليوم الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2018، إن السباق نُظم في إطار فعاليات مهرجان «تكنوفيست إسطنبول» لتكنولوجيا الطيران والفضاء، الذي تنظمه بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3).

وقاد الدراجة النارية الدرَّاج التركي كنعان صوفو أوغلو الحائز على بطولة العالم للدراجات النارية عدة مرات.

بينما قاد الطائرة إف-16 التابعة لسلاح الجو التركي أحد أعضاء فريق «النجوم التركية» وهو فريق استعراض جوي تابع للقوات الجوية التركية.

وجاءت نتيجة السباق على نحو غير متوقع، إذ تمكن الدراج صوفو أوغلو من الفوز بالسباق متقدماً على المقاتلة إف-16 والسيارة فورمولا 1، بحسب ما أظهره مقطع فيديو نشرته الصحيفة للمسابقة.

 

وعقب انتهاء السباق، قال الدراج التركي كنعان صوفو أوغلو إنه «فخور لتمكّنه من الفوز بالسباق»، مشيراً إلى أن اجتياز سيارة فورمولا 1 في سباق ليس بالأمر السهل، مضيفاً أن سرعة الطائرة إف-16 على الأرض أقل بكثير من سرعتها بعد الإقلاع؛ لذلك كان من الممكن الفوز عليها في السباق.

والمهرجان هو أول فعالية ضخمة يستضيفها المطار الجديد في إسطنبول، الذي يُعد أحد أكبر المطارات بالعالم، واقتربت أعمال إنشائه من نهايتها استعداداً للحظة الافتتاح نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ويُتوقع أن تُفتتح المرحلة الأولى من المطار في 29 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بقدرة استيعابية 90 مليون مسافر سنوياً، على أن تصل إلى 200 مليون مسافر سنوياً عند اكتمال مراحله الأربع، وأن يستضيف رحلات إلى أكثر من 300 وجهة. ويعمل أكثر من 36000 عامل، في موقع بناء مطار إسطنبول الجديد، ويصل مجموع العاملين في المشروع من موظفين ومتعاقدين فرعيين إلى 100 ألف، ويتوقع أن يصل عدد موظفي المشروع عند اكتماله إلى مليون ونصف المليون موظف. ويمتد المطار الجديد على مساحة 76.5 مليون متر مربع، ويقع شمال إسطنبول على بُعد 35 كيلومتراً عن وسط المدينة.

وفي ظل الاستعدادات الكبيرة التي تجهز لها تركيا لافتتاح المطار الجديد في إسطنبول، كشفت الخطوط الجوية التركية في وقت سابق عن أزياء جديدة لطاقم الطائرات من مضيفات ومضيفين، وهي إطلالة انتظرها الجميع، وتفاجأ بها المتابعون لما بها من جمال. وسيبدأ ارتداء الزي الجديد تزامناً مع افتتاح المطار الجديد، لتطل الخطوط التركية بإطلالة جديدة من جميع النواحي.