الأربعاء 2017/09/06

الداخلية المغربية تعلن تفكيك خلية لتنظيم الدولة بتنسيق مع إسبانيا

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الأربعاء، تفكيك خلية من ستة أشخاص موالية لتنظيم الدولة في نواحي مدينة الناظور شمالي البلاد، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسبانية.

وفي بيان تلقّت الأناضول نسخة منه، قالت الداخلية إن المكتب المركزي للأبحاث (التحقيقات) القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية)، تمكّن من تفكيك خلية من 5 عناصر، في منطقة "بني شيكر" نواحي مدينة الناظور.

ولفت البيان إلى أن الخلية الموالية لتنظيم الدولة تضم شخصا إسبانيًّا من أصل مغربي يقيم بمدينة "مليلية" (واقعة تحت الحكم الإسباني).

وأضاف أن العملية تزامنت مع قيام المصالح الأمنية الإسبانية في مدينة "مليلية"، بإيقاف شريك آخر لعناصر الخلية.

واتّهمت الداخلية "عناصر الخلية الستة بالتخطيط لعمليات "إرهابية" في البلدين (المغرب وإسبانيا)، إلى جانب تورطهم بإرسال مقاتلين إلى العراق وسوريا لحساب تنظيم الدولة .

وأوضحت، "التحريات أكدت أن أعضاء الخلية نشطوا في استقطاب الشباب وتجنيدهم لصالح تنظيم الدولة ، بالموازاة مع إشادتهم بالأعمال الوحشية التي ينفذها مقاتلو التنظيم داخل أو خارج سوريا والعراق".

وبحسب بيان الداخلية، فإن التحريات الأمنية كشفت عن تخطيط الخلية لتنفيذ "عمليات إرهابية نوعية" في المغرب وإسبانيا، "إذ انخرطوا في عقد اجتماعات سرية ليلا إضافة لقيامهم باستعدادات بدنية وتدريبات بهذا الشأن".

وأضاف أن تفكيك الخلية يأتي في إطار التعاون الأمني بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية في مجال مكافحة الجرائم .