الأثنين 2022/04/11

تربح 530 ليرة عن كل دولار.. شركة حوالات تسرق السوريين علنًا

كشفت مصادر اقتصادية عن تحديد "شركة الهرم للحوالات"، سعر "دولار الحوالات" الخارجية الواردة إلى مناطق سيطرة النظام بـ 3400 ليرة سورية، وسط تزايد تدفع الحوالات الخارجية إلى سوريا، بمبالغ مالية تقدر بين 125 و150 مليون دولار شهرياً، فيما حددت هيئة الاستثمار لدى النظام شروط جديدة على المستثمرين للتعامل بالدولار الأمريكي.

 

وقال موقع اقتصاد المحلي إن شركة الصرافة المُرخّصة لدى نظام الأسد أعلنت أنها ستصرف "دولار الحوالات" القادم عبرها، بـ 3475 ليرة سورية، قبل أن تخفضه، أمس الأحد، إلى 3400 ليرة سورية لكل دولار أمريكي.

 

وأشار إلى أن الدولار الأمريكي سجل مساء أمس الأحد في دمشق 3930 ليرة للدولار الواحد، أي أن "دولار الحوالات" عبر الهرم، أقل بـ 530 ليرة، لكل دولار واحد، تذهب كفروق ضمن عملية نصب واحتيال علنية في شركات الصرافة المُرخّصة في مناطق سيطرة النظام.

 

وكانت شركة الصرافة في مناطق سيطرة النظام، قد أعلنت منذ بداية شهر رمضان، عن تخفيض سعر صرف الحوالات المالية التي تأتي من الخارج الى سوريا حتى انتهاء الشهر الفضيل.

 

وتتضاعف الحوالات القادمة من السوريين المغتربين والمهجّرين لأهاليهم في مناطق سيطرة النظام، خلال شهر رمضان، وتذهب تقديرات إلى أنها قد تصل إلى 10 ملايين دولار، يومياً.

 

ويتم تسليم السكان حوالاتهم القادمة عبر مكاتب الصرافة المُرخّصة بالليرة السورية، وبسعر أقل من سعر السوق الرائجة فيما يحصل مصرف النظام المركزي على الدولارات القادمة من الخارج، ويلجأ البعض إلى السوق السوداء مع تزايد المخاطر مع تشديد القبضة الأمنية للنظام.

 

وسبق أن رفعت شركة الهرم للحوالات أجور الحوالات المالية الداخلية المرخصة لدى النظام، وذلك وفق نسبة حددتها الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد التابعة لوزارة الاتصالات في حكومة نظام الأسد، وفق مصادر إعلامية موالية.