الثلاثاء 2020/02/11

وزير الطاقة الأمريكي: غير معنيين بخطوات خفض الإنتاج من جانب “أوبك”

أبدى وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، عدم اهتمام بلاده في خطوات تجريها منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، رفقة منتجين مستقلين، لإمكانية خفض إنتاج النفط ودعم استقرار الأسعار.

وقال برويليت، في تصريحات للصحفيين من العاصمة النمساوية فيينا، إن الولايات المتحدة "غير معنية بما تقوم به المنظمة حاليا لخفض إنتاج النفط، مهما كانت نتيجة القرار المتخذ".

وخلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، أوصلت لجنة تحالف "أوبك+"، المؤلفة من المنظمة ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، بخفض الإنتاج لتحقيق الاستقرار في سوق الخام العالمية.

وشكك المسؤول الأمريكي في إمكانية تأثير القرار الناتج عن "أوبك+" على أسعار النفط الخام العالمية، نتيجة تغير العوامل المؤثرة على الأسعار.

ويقود التحالف منذ مطلع 2019، اتفاقا لخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، وتم تعميق الخفض مطلع 2020 إلى 1.7 مليون برميل يوميا، على أن ينتهي الاتفاق في مارس/ آذار 2020.

وتشهد أسعار النفط الخام تراجعا إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/ كانون أول 2018، بعد تصاعد المخاوف من الطلب العالمي على الخام، وتأثره بفيروس "كورونا المستجد" في الصين.

والصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بمتوسط 10 ملايين برميل يوميا، وثاني أكبر مستهلك له بمتوسط يومي 13.2 مليون برميل.

بينما تعتبر الولايات المتحدة حاليا، أكبر منتج للنفط الخام في العالم، بمتوسط يومي 12.2 مليون برميل، وأكبر مستهلك له بمتوسط 18.5 مليون برميل يوميا.