الخميس 2015/07/09

جمعية تركية تقدم عرضاً لليونان يمكنّها من اكتساب 400 مليون يورو سنوياً

في الأثناء التي تمر بها اليونان بمحنة مالية عصيبة تقدمت جمعية تركية بعرض إلى الحكومة اليونانية يتيح لها كسب 400 مليون دولار سنوياً ، وذلك عن طريق الاستفادة من الرسوم الجمركية .

وصرحت جمعية "وكلاء الشحن الدولية في تركيا" في بيان لها أن بمقدور الحكومة اليونانية حيازة 400 مليون يورو بشكل سنوي إذا ما تم تحويل وجهة الشاحنات التركية القاصدة أوروبا من بلغاريا إلى اليونان ، مشيرةً إلى أن دَوام الأزمة في اليونان على الرغم من الرفض الذي لاقته شروط الدائنين في الاستفتاء الذي جرى الأحد الماضي .

وقدمت الجمعية عرضها تحت اسم "فلننشئ طريق حرير جديد"، حيث تقترح إحياء الطريق التجاري الممتد من الصين إلى أوروبا عبر الأناضول والبحر الأبيض المتوسط موضحةً أن هذه الخطوة ستعكس ازدهاراً على تجارة كل من البلدين البلدين .

وأورد البيان قول رئيس مجلس إدارة الجمعية " فاتح شنر" أن بلغاريا تكسب مايقارب 400 مليون يورو سنوياً من نقل وعبور صادرات تركيا عبر أراضيها، وهو ما يمكن لليونان تحقيقه بدلا منها".

وتابع شنر إنه"بحسب أرقام مؤسسة الإحصاء التركية، فإن قيمة الواردات التركية اعتباراً من عام 2014، من اليونان بلغت 4 ملايين دولار أميركي وقيمة الصادرات 1.5 مليون دولار"، لافتاً إلى أن المكاسب المحققة لن تنحصر في مصلحة اليونان فحسب ، بل إن التعاون المذكور يمكّن تركيا أيضاً من تحقيق مكاسب مهمّة على الصعيد الاقتصادي