الخميس 2020/05/21

تونس تقرر استئناف نشاط قطاعها السياحي

أعلن وزير السياحة التونسي، محمد علي التومي، أمس الأربعاء اتجاه السلطات إلى تقديم موعد استئناف القطاع السياحي لنشاطه بالكامل ليكون خلال الفترة الثانية من الحجر الصحي الموجه بداية من يوم 24 أيار/مايو الجاري .

وقال في مؤتمر صحافي أن لجنة مكلفة داخل الوزارة ستعلن خلال يومين موعد استئناف النشاط السياحي، الذي سيشمل النُزُل (الفنادق) والمطاعم السياحية ووكالات الأسفار.

كما أعلن التومي عن وجود خطط لاستقبال سياح بعد نقاشات مع سفراء الدول الأجنبية في تونس، ومعاينة المعايير الصحية في ظل انحسار الوباء في البلاد، وتناقص مستوى الإصابات إلى عدد قليل مقابل ارتفاع حالات الشفاء بنسبة 80 في المئة من اجمالي المصابين حتى الآن. وكان استئناف نشاط القطاع السياحي الحيوي في تونس، والذي يُشغِّل نحو 400 ألف عامل، مقرراً بدايةً خلال الفترة الثالثة من الخطة الحكومية لتحفيف قيود الحجر الصحي بعد الرابع من الشهر المقبل.

وبدأت بعض القطاعات في تونس بالفعل في استعادة أنشطتها الاقتصادية منذ الرابع من الشهر الجاري ولكن بنصف طاقة تشغيلها وباعتماد نظام المناوبة.

وحققت السياحة المعطلة منذ 22 مارس/آذار الماضي بسبب الحجر الصحي وتوقف الرحلات الدولية والتنقل داخل البلاد، رقما قياسيا في 2019 بتوافد أكثر من تسعة ملايين سائح على البلاد.

ولكن العائدات تراجعت هذا العام وحتى العاشر من الشهر الجاري، بنسبة 27 في المئة مقارنة الفترة المقابلة من العام الماضي تحت وطأة الجائحة العالمية.