الجمعة 2019/08/02

الصين تتوعد في حال فرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية إضافية

توعدت الحكومة الصينية، اليوم الجمعة، باتخاذ "إجراءات مضادة" إذا أقدمت الولايات المتحدة على فرض رسوم جمركية إضافية على بضائعها.

جاء ذلك غداة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن بلاده ستفرض رسوما إضافية بنسبة 10 بالمئة على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار، اعتبارا من 1 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان، إن تصريح ترامب يعد خرقا لاتفاقه مع الرئيس شي جين بينغ، في يونيو/ حزيران الماضي، على إحياء المفاوضات بهدف إنهاء حربه بزعم الفائض التجاري لبكين، وطموحاتها التكنولوجية.

وأضافت أنه إذا دخلت الإجراءات الأمريكية حيز التنفيذ، "فستضطر الصين إلى اتخاذ التدابير المضادة اللازمة، للدفاع بحزم عن مصالحها الأساسية"، لافتة إلى أن الولايات المتحدة "ستتحمل جميع العواقب".

يشار أن ترامب، سبق أن فرض رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة على بضائع مستوردة من الصين بقيمة 250 مليار دولار، لترد الصين برفع رسوم الاستيراد على 110 مليارات دولار من البضائع الأمريكية.

وفي حال دخلت إجراءات ترامب التي أعلنها أمس الخميس، حيز التنفيذ في سبتمبر، ستكون جميع البضائع القادمة من الصين البالغة قيمتها نحو 550 مليار دولار، خاضعة للزيادة الجمركية.