الجمعة 2022/02/18

الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق فوق العاصمة اللبنانية بيروت

حلقت طائرات حربية إسرائيلية، الجمعة، على ارتفاعات منخفضة فوق العاصمة اللبنانية بيروت وضواحيها وجبل لبنان.

وذكر مصدر أمني للأناضول، أن "طائرتين حربيتين إسرائيليتين دخلتا المجال الجوي اللبناني من جهة البحر وحلقتا على ارتفاع منخفض في أجواء العاصمة بيروت لدقائق قبل أن تغادرا".

وحتى الساعة 19:40 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من السلطات اللبنانية أو "حزب الله" تعقيب على تحليق الطائرات الإسرائيلية.

وجاء تحليق الطيران الإسرائيلي عقب إعلان "حزب الله" اللبناني، تنفيذه مهمة استطلاعية ناجحة بطائرة من دون طيار لمدة 40 دقيقة في الأجواء الإسرائيلية.

وقال في بيان، نشرته قناة "المنار" التابعة للجماعة، "اليوم أطلقت المقاومة ‏الإسلامية الطائرة المسيرة (حسّان) شمال فلسطين المحتلة".

وأضاف الحزب أن الطائرة "جالت في المنطقة المستهدفة لمدة أربعين دقيقة في مهمة ‏استطلاعيّة امتدّت على طول سبعين كيلومتراً وعادت سالمة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق الجمعة، أنه فشل في اعتراض طائرة مسيرة، انطلقت من لبنان، واخترقت المجال الجوي، شمالي البلاد.

وكان قد أعلن أمين عام "حزب الله" حسن نصرالله، قال الأسبوع الماضي، إن حزبه "بدأ بتصنيع طائرات مسيرة منذ مدة طويلة في لبنان".

وأضاف: "أصبح لدينا قدرة على تحويل الصواريخ الموجودة لدينا بالآلاف إلى صواريخ دقيقة وبدأنا ذلك منذ سنوات وحولنا عددا كبيرا منها إلى دقيقة ولسنا بحاجة إلى أن ننقلها من إيران".

ويمتلك "حزب الله" ترسانة كبيرة من الأسلحة والصواريخ، وتتهمه قوى سياسية لبنانية بتهديد الساحة الداخلية بهذا السلاح، بينما تقول الجماعة إنه مكرس حصرا للدفاع عن لبنان ضد إسرائيل.

ولا تزال إسرائيل تحتل جزءا من أراضي لبنان تقدر مساحتها بأكثر من 200 كلم مربع، بعد انسحابها عام 2000 من جنوبه، الذي احتلته على مدى 22 عاما.