السبت 2020/06/06

كورونا.. العراق يسجل الحصيلة الأعلى في الوفيات والإصابات منذ انتشار الوباء

أعلنت الصحة العراقية، السبت، تسجيل 33 وفاة و1252 إصابة جديدة بكورونا؛ ما رفع مجمل الوفيات إلى 318 والإصابات إلى 11 ألفاً و98.

وتعتبر هذه الأرقام غير مسبوقة في العراق منذ ظهور الجائحة؛ حيث سُجلت أعلى حصيلة سابقة للإصابات الجمعة بـ1006، فيما لم تتجاوز أعداد الوفيات اليومية من قبل حاجز الـ20 .

وقالت الوزارة، في بيان : إن 19 وفاة سجلت بمحافظة بغداد، وحالتان في كل من محافظات النجف وواسط (جنوب) والسليمانية وكركوك (شمال)، وحالة واحدة في محافظات أربيل (شمال) وكربلاء والديوانية وذي قار والمثنى (جنوب) والأنبار (غرب).

وسجلت غالبية الإصابات في العاصمة بـ665 حالة فيما توزعت البقية على 15 محافظة.

وأشارت الوزارة إلى أن 331 مصاباً آخرين بالفيروس تماثلوا للشفاء، ما رفع مجمل حالات التعافي إلى 4 آلاف و904، فيما لا يزال 5 آلاف و876 مريضاً يرقدون في المراكز الصحية، بينهم 60 في العناية المركزة.

وعادت الحكومة العراقية لفرض حظر التجوال الشامل خلال عطلة عيد الفطر لمدة أسبوع عقب تزايد وتيرة الإصابات بكورونا في الأسابيع الأخيرة، ومن ثم مددت الحظر أسبوعاً آخر ينتهي الأحد.

وتسود المخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي حال تزايد وتيرة الإصابات على نطاق واسع باعتبار أن البلد يملك بنية تحتية محدودة في قطاع الصحة.

وفرض العراق حظر التجوال لأول مرة في 17 آذار/مارس الماضي، قبل أن يخفف قيوده في 21 نيسان/أبريل الماضي حيث سمح بتجوال السكان خلال ساعات النهار عدا يومي الجمعة والسبت كان فيهما الحظر شاملاً.