السبت 2018/11/24
سوريا.. العودة إلى نقطة الصفر؟

مركز الجسر للدراسات… جيمس جيفري.. الممثل الخاص لوزير الخارجية الأمريكية في سوريا، وعلى خلاف أسلافه من المبعوثين الأمريكيين في السنوات الماضية يكثر من الظهور الإعلامي وإصدار البيانات وعقد المؤتمرات، لكن محاور جيفري في تصريحاته تتمحور حول مجموعة قضايا يربطها في حزمة سياسية، لكن ليس من بينها إشارة إلى عمل عسكري إلا بقايا معركة تشارف على … Continue reading سوريا.. العودة إلى نقطة الصفر؟ ..

الأربعاء 2018/11/14
سوريا.. ملامح التصعيد تطغى على سيناريوهات الحلول المرتقبة

الأمور تجري نحو الحل العسكري، ملامح إجماع دولي بدأت تظهر بهذا الاتجاه، جناحا “الإرهاب الدولي” الرئيسيان حسب تصنيف الأمم المتحدة موجودان على الأراضي السورية، منطقة شمال شرق البلاد ينتشر فيها بضعة آلاف من تنظيم الدولة، وجيب إدلب شمال غرب البلاد يضم على الأقل عشرين ألف مقاتل من “هيئة تحرير الشام”، وإذا توسّعنا في التصنيف قليلاً … Continue reading سوريا.. ملامح التصعيد تطغى على سيناريوهات الحلول المرتقبة ..

الثلاثاء 2018/10/30
ما حقيقة تمرّد الأسد على بوتين؟

لم يكن بوتين مهتماً كثيراً ببشار الأسد، أو متمسكاً ببقائه في السلطة. كرر الروس مرات عديدة أن الأسد الابن محسوب على الغرب أكثر مما هو محسوب على روسيا، وأن الغربيين وخصوصاً الأمريكيين والفرنسيين هم من نصّبوه خليفة لوالده. استمر هذا الموقف الروسي نحو أربع سنوات من عمر الثورة على بشار الأسد، استخدمت فيها موسكو الفيتو … Continue reading ما حقيقة تمرّد الأسد على بوتين؟ ..